المزيد
الآن
يتم تسويقها في دولة سيشل.. طلبة مغاربة يبتكرون تقنية تعزز قدرات الطائرات بدون...
علوم وتكنلوجيا

يتم تسويقها في دولة سيشل.. طلبة مغاربة يبتكرون تقنية تعزز قدرات الطائرات بدون طيار

ع.ع.ع.ع.

تمكن طلبة مغاربة من ابتكار تقنية جديدة للذكاء الإصطناعي تعزز قدرات الطائرات بدون طيار. التقنية، التي بدأت كفكرة طموحة، أصبحت كمشروع قائم بذاته وتم الشروع في تسويقها بجمهورية سيشل.

الأمر يتعلق بطلبة باحثين بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بوجدة، الذين أطلقوا على هذا المشروع إسم "سكاي نيت"، وفق ما ذكره موقع قناة الجزيرة القطرية. هذه التقنية الجديدة، وفق نفس المصدر، تمكن الطائرات من دون طيار من القيام بمهامها التي تُبرمج على أدائها دون الحاجة إلى استعمال جهاز تحكم من الأرض.

وتمكن تقنية الدكاء الإصطناعي الجديدة الطائرات بدون طيار من الإقلاع وإنجاز مهامها المبرمجة والهبوط دون الحاجة إلى جهاز تحكم أو وجود شخص لتوجيهها من على الأرض.

التقنية الجديدة بدأت كمجرد فكرة طموحة بالنسبة للطلبة الباحثين، لكنهم تلقوا الدعم المادي من طرف شركة خاصة أسسها خريجو المدرسة، إذ قامت هذه الشركات باستيراد الطائرات بدون طيار من الخارج ووضعتها رهن إشارة الطلبة الباحثين من أجل تطوير تقنيتهم الجديدة للذكاء الإصطناعي.

وبعد نجاح المشروع، يقول موقع قناة الجزيرة، فإن هذه الشركة الخاصة أصبحت تستورد الطائرات بدون طيار من الخارج ليتم إعادة تركيبها بالمغرب من طرف هؤلاء الطلبة الباحثين وإضافة التقنية الجديدة بنظام تشغيلها قبل تصديرها كمنتوج جديد إلى الخارج.

ووفق نفس المصدر، فإن الشركة شرعت في تسويق التقنية المغربية الجديدة عبر مشروع "فيش غارد" (FishGuard) في جمهورية سيشل التي استعانت بتلك الطائرات المزودة بتقنية "سكاي نت" لمواجهة قوارب الصيد غير المشروعة، حيث تتمكن الطائرات من تنظيم جولات مراقبة جوية لمجال يصل إلى سبعمئة كيلومتر.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع