المزيد
الآن
موجة حرارة شديدة تجتاح المغرب.. الأرصاد الجوية تفسر لـ 2M.ma أسباب هذا الطقس ...
طقس

موجة حرارة شديدة تجتاح المغرب.. الأرصاد الجوية تفسر لـ 2M.ma أسباب هذا الطقس الاستثنائي

دوزيمدوزيم

تجتاح المغرب منذ اليومين الماضيين موجة حرارة شديدة فاقت 49 درجة بعدد من المدن، والتي من المتوقع أن تستمر نسبيا إلى غاية نهاية هذا الأسبوع بحسب مديرية الأرصاد الجوية الوطنية.

الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، فسر أسباب هذا الارتفاع الملموس والاستثنائي في درجة الحرارة، بالقول: "نتيجة صعود كتل هوائية حارة وجافة والتي يطلق عليها بظاهرة "الشركي"، وهي كتل هوائية قادمة من الصحراء الكبرى نحو أقاليمنا الجنوبية ووسط وشرق وشمال البلاد".

وأضاف يوعابد، في تصريح لموقع القناة الثانية، أنه يرتقب أن "تتجاوز درجات الحرارة المعدل الشهري بـ 5 إلى 10 درجات" مؤكدا على أن المناطق التي ستشملها هذه الحرارة المدن الداخلية وجنوب شرق البلاد وسوس وسهول تادلة والحوز والرحامنة والشياظمة وتانسيفت وهضاب الفوسفاط والماس وسايس والمناطق الداخلية للغرب واللوكس والشاوية وعبدة، فضلا  عن المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية للبلاد".  

وأوضح ذات المتحدث، أن موجات شديدة الحرارة مرتقبة أن تصل ما بين 45 و49 درجة، ستسجل بكل من مناطق ، أكادير ايدا أو تنان، إنزكان - ايت ملول، شتوكة أيت باها، تزنيت، بوجدور، السمارة، وادي الذهب، أوسرد، آسا -الزاك، كلميم، طاطا، شيشاوة، آسفي، سيدي بنور، الرحامنة، اليوسفية، مراكش، الفقيه بن صالح، قلعة السراغنة، سطات، الخميسات، سيدي سليمان، وسيدي قاسم.

موردا، فيما تصل ما بين 40 و45 درجة ستسجل بالعرائش، مكناس، فاس، تاونات، وزان، خريبكة، الحاجب، خنيفرة، صفرو، بني ملال، أزيلال، تازة، مولاي يعقوب، زاكورة، الصويرة، سيدي افني وطان طان، العيون وطرفاية ووادي الذهب، مفيدا أنه ما بين 35 و39 درجة مرتقب أن تسجلها ببنسليمان، النواصر، برشيد، الجديدة، مديونة، الدار البيضاء، المحمدية، الصخيرات، تمارة، سلا، القنيطرة.

ودعا يوعابد المواطنين بضرورة أخذ الحيطة والحذر من ضربات الشمس خلال النهار.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع