المزيد
الآن
موثقو وجدة يعتبرون مرسوم الحكومة محاولة لإذكاء منافسة غير مشروعة
مجتمع

موثقو وجدة يعتبرون مرسوم الحكومة محاولة لإذكاء منافسة غير مشروعة

دوزيمدوزيم

قال حبيب محمد رئيس المجلس الجهوي للموثقين بوجدة ردا على ما نشر في تقرير مجلس المنافسة المتعلق برأيه حول تحديد أتعاب الموثقين أن هذا الأخير سوف يساهم في إذكاء منافسة غير مشروعة وغير شريفة بين الموثقين، وإفراغا لمنطوق المادة 15 من رفض الاعتماد المغلوط للقانون المقارن وكذا ربط مهنة التوثيق بالحقبة الاستعمارية. 

وأيد رئيس المجلس الجهوي للموثقين بوجدة  القرارات الصادرة عن المجلس الوطني للموثقين بالمغرب بتاريخ 21 فبراير 2020  مثمنا في بلاغ له ما صدر عن المجلس الوطني للموثقين بالمغرب في هذا الشأن. 

كما عبر حبيب محمد استنكاره الشديد لاعتبار، مجلس المنافسة، أتعاب الموثقين سلعة تخضع لقوانين السوق ( العرض و الطلب). 

فيما عبر موثقو وجدة عن رفضهم لتسقيف أتعاب الموثق بشكل سيجعل المرسوم مفرغا من محتواه وسيولد ميتا، على اعتبار أن إبقاء لفظ ”للموثق الحق في اتعاب لا تتجاوز التعريفة الملحقة بهذا المرسوم“ من شأنه إذكاء منافسة غير مشروعة وغير شريفة بين الموثقين، وإفراغا لمنطوق المادة 15 من رفض الاعتماد المغلوط للقانون المقارن وكذا ربط مهنة التوثيق بالحقبة الاستعمارية. 

وقرر المجلس الجهوي للموثقين بوجدة تبني الخطوات التي أقرها المجلس الوطني في اجتماعه ويدعوا كافة موثقات وموثقي الجهة الشرقية إلى شن إضراب عام يومي الخميس والجمعة 27 و28 فبراير 2020 ،والاستعداد لخوض جميع الأشكال النضالية المتاحة بتنسيق مع المجلس الوطني من أجل انتزاع حق المهنة في أتعاب محترمة بدون اجحاف أو تسقيف.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع