المزيد
الآن
من داخل البرلمان...العثماني يطالب بإنهاء النقاش حول القاسم الانتخابي
سياسة

من داخل البرلمان...العثماني يطالب بإنهاء النقاش حول القاسم الانتخابي

دوزيمدوزيم

دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إلى إنهاء النقاش الدائر حول القاسم الانتخابي معتبرا أن النقاش حولة يدخل البلاد في نقاشات "غير مجدية ".

وأضاف رئيس الحكومة يومه الاثنين في جلسة مشتركة أمام مجلسي البرلمان "بعض المداخلات كونت لدي انطباع وهو  ضربني وبكا وسبقني وشكا أنا لم أتحدث عن القاسم الانتخابي، انا متافق معكم نطويو الصفحة ديال القاسم الانتخابي نساوها علينا".

وزاد قائلا:"القاسم الانتخابي ماجبدتوش أنا حتى فالساحة السياسية نتوما لي جبدتوه وبغيتو تغيروه ولكن باراكا ما ناقشوه لأن هذا  الأمر يدخل البلاد في نقاشات غير مجدية خرجو بلادنا منها".

وأثير خلال الفترة الأخيرة، في سياق تحيين ومراجعة مدونة الانتخابات والقوانين الانتخابية، تزامنا مع الاستعدادات الجارية للاستحقاقات القادمة، نقاش واسع حول اعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية بدل الأصوات الصحيحة.

فبعد لقاء تشاوري جمع زعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، للتداول بشأن التعديلات التي يمكن إدراجها في القوانين الانتخابية، تباينت المواقف والرؤى حول مدى ترسيم القاسم الانتخابي بين مؤيد ومعارض.

فأغلب الأحزاب السياسية، بناء على بيانات وتصريحات عدد من قيادييها تدفع في اتجاه اعتماد احتساب القاسم الانتخابي وفق قاعدة عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية، في حين يعارض حزب العدالة والتنمية بشدة هذا الخيار، والذي يخالف برأيه المقتضيات الدستورية.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع