المزيد
الآن
منذ 19 سنة على تأسيسها.. المؤسسة المغربية للطالب تساهم في إدماج أكثر من ألف ط...
تعليم

منذ 19 سنة على تأسيسها.. المؤسسة المغربية للطالب تساهم في إدماج أكثر من ألف طالب في سوق الشغل

غ.قغ.ق
آخر تحديث

تقدم المؤسسة المغربية للطالب سنويا منحا دراسية للطلبة الحاصلين على شهادة الباكالوريا بتفوق، ويرتكز الدعم المادي للمؤسسة المقدم للطلبة على تبرعات المحسنين والشركات والمؤسسات.  

حميد بن لفضيل، رئيس المؤسسة المغربية للطالب، يقربنا في هذا الحوار من عمل المؤسسة، وشروط الاستفادة من هذه المنحة وتفاصيل أخرى.

نص الحوار

ما عدد التلاميذ المقبولين هذه السنة للاستفادة من منحة المؤسسة المغربية الطالب؟

بلغ لحد الآن عدد الطلبة الجدد الذين سيستفيدون من المنحة الشهرية لمؤسسة الطالب 185 طالبا، فيما يبلغ إجمالي الطلبة الذين تتكفل بهم المؤسسة حوالي 860 طالبا الذين يتابعون دراستهم الجامعية والذين يحصلون هذه المنحة. جميع الممنوحين هم من الطلبة المتفوقين حصلوا على شهادة الباكلوريا بمعدلات مرتفعة. هذه المنحة  الدراسية ترافق الطالب طيلة مدة دراسته العليا وتبلغ قيمتها 1100 درهم شهريا.

أول شرط أساسي للحصول على المنحة هو أن يكون الطالب ينحدر من وسط اجتماعي هش، وغالبية المستفيدين قدموا سواء من مؤسسات الرعاية الاجتماعية أو الأيتام، ثم الشرط الثاني التفوق الدراسي بأن يكون الطالب حاصل على معدلات عالية في سنتي الباكالوريا.

بالإضافة الى المنحة الشهرية يستفيد هؤلاء الطلبة كذلك من اشتراك في بوابة لتعليم اللغات حيث تقدم لهم برامج الدعم والتكوين في اللغات الاجنبية ثم نتتبع مشاركتهم في هذه البوابة لكي نطلع على مدى تحسن مستواهم في اللغات الأجنبية. كما أننا نمكن طلبتنا من الحصول على حاسوب لكي يساعدهم في أبحاثهم الدراسية.

هل تعاني المؤسسة من أزمة مالية بسبب ظرفية كورونا أو قلة في عدد المتبرعين ؟

بالفعل قلت الموارد المالية هذه السنة، إذ توصلنا بـ 16 ألف طلب هذه السنة من جميع مناطق المغرب عبر البوابة الإلكترونية للمؤسسة غير أنه تم انتقاء فقط 185 طالبا، مقارنة ب 196 طالبا في السنة الماضية.

هذه السنة لم نستطع الوصول إلى نفس الرقم أو أكثر، لأن ظرفية كوفيد 19 أثرت على المساهمات المادية للمتبرعين سواء الشركات أو الداعمين من المحسنين وغيرهم. لأنه بزيادة عدد التبرعات والمساهمات فإن ذلك يمكن من توسيع عدد المستفيدين.

هل سهلت وسائل التواصل الاجتماعي عمل الجمعية؟

صحيح، وسائل التواصل الاجتماعي بجميع أنواعها سهلت علينا عمل الجمعية بشكل كبير جدا، سواء فيما يتعلق بالتعريف بالمؤسسة وعمليات التبرع إضافة إلى تسهيل عملية التواصل مع الطلبة المستفيدين بطريقة يومية وكذا حتى المتقدمين لطلب الاستفادة.

وسائل التواصل الاجتماعي كانت لها فائدة كبيرة هذه السنة بالنظر إلى ظرفية الجائحة وصعوبة التنقل ولقاء الطلبة تم الاعتماد على هذه الوسائل من أجل استمرار عملنا.

منذ بداية عمل الجمعية سنة 2001 وإلى غاية هذه السنة، كم بلغ عدد الطلبة الذين استفادوا من منحة مؤسسة الطالب والذين ولجوا إلى سوق الشغل؟

تقريبا ألف طالب الذين سبق لهم أن استفادوا من منحة المؤسسة استكملوا دراستهم واندمجوا في سوق الشغل.

مؤسستنا كانت لديها دفعة قوية للعديد من الطلبة، إذ منذ حصولنا على صفة المنفعة العامة تمكنا من الالتزام مع عدد مهم من الطلبة الذين استفادوا من هذه المنحة الدراسية.

غالبية مجالات سوق الشغل التي ولج إليها هؤلاء الطلبة الممنوحين تلك المتعلقة بالإعلاميات والتسويق وهما من أكثر القطاعات التي يشتغل فيها طلبة الجمعية. كما سجلنا في السنوات الأخيرة التحاق عدد مهم من الطلبة بالعمل في الميدان الطبي بعد استكمال سنوات الدراسة.

تعمل الجمعية على مواكبة الطلبة الممنوحين بعد الحصول على شهادة التخرج من أجل دخول عالم الشغل عبر مراحل، وتتمثل المرحلة الأولى أن كل طالب منذ السنة الأولى إلى غاية السنة الختامية في دراسته يكون لديه مرافق يوجهه ويرشده ويقوم بمساعدته من أجل الحصول على تداريب خلال فترة الدراسة ثم إيجاد فرصة عمل بعد الدراسة.  

والمرحلة الثانية، أن جميع الممنوحين يحصلون على دورات تكوينية مع متخصصين لتسهيل لولوجهم بشكل سلس إلى سوق الشغل، وذلك حول كيفية البحث عن منصب شغل ما وأيضا الاستعداد لمباريات ومقابلات الشغل.

أما المرحلة الثالثة، تعمل الجمعية على استمرار تقديم المنحة لمدة ستة أشهر بعد استكمال المستفيد دراسته العليا والذي لم يحصل بعد على فرثة عمل، هذه العملية في نظرنا تساعد المتخرج حديثا خلال هذه الفترة البحث عن فرصة عمل، كما أنه في هذه المدة تسعى المؤسسة برمجة لقاءات ما بين الطالب المتخرج ومدراء الشركات والموارد البشرية للتعرف أكثر على مناصب الشغل المتوفرة.  

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع