المزيد
الآن
مندوبية التامك:هكذا يتم استقبال السجناء الاحتياطيين المتابعين في قضايا التطرف...
وطني

مندوبية التامك:هكذا يتم استقبال السجناء الاحتياطيين المتابعين في قضايا التطرف والإرهاب

قال عبد الرحيم الرحوتي,مدير المركز الوطني لتكوين الأطر بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إن استقبال السجناء الاحتياطيين المتابعين في قضايا التطرف والإرهاب بالسجن المحلي بسلا يأتي بحكم قربه من محكمة الإرهاب بسلا .

وأضاف الرحوتي في عرض قدم  بالرباط في خلال اليومين الدراسيين المنظمين من طرف المرصد المغربي حول التطرف والعنف أنه "يتم استقبال الوافدين الجدد من طرف لجنة مكونة من أعضاء يمثلون جميع المصالح بالمؤسسة السجنية إذ تسمح هذه الخطوة بالتعرف المباشر على الوافد الجديد وجمع أكبر قدر من المعلومات والمعطيات حوله بما يمكن من تدبير فترة اعتقاله على المستويين الأمني والإدماج".

وأشار الرحوتي في عرضه إلى أنه يتم "تقييم الوضعية الصحية والنفسية للوافد الجديد وكذا وضعيته الاجتماعية والثقافية وتوجيهه لأحد البرامج التأهيلية".

وتابع المتحدث أن المندوبية تقوم بتتبع ومراققة"مدى تجاوب الوافد الجديد مع برامج التأهيل لإعادة الإدماج وإعادة تصنيفه وفقا لمعايير الخطورة".

هذا وأكد المتحدث أنه يتم تقييم وتصنيف السجناء المتطرفين حسب درجة خطورتهم وهو مايطابق التصنيف الذي جاء به الدليل الأمني مع عزل كل صنف عن الآخر وفق عدة معايير منها التهمة ومدة العقوبة والسوابق الإجرامية والسلوك والانضباط داخل السجن ومستوى الالتزام بالجماعة المتطرفة العنيفة أو قضيتها أو ايديولوجيتها ".

كما يتم تصنيف السجين المتطرف ايضا يقول الرحوتي على مستوى "الخطر الذي يشكله على السجناء الآخرين (استمالتهم أو استقطابهم نحو التطرف العنيف )أو بظهور مؤشرات توحي بفك الارتباط عن التطرف العنيف أو المراجعة الفكرية أو الانخراط الصادق في برامج إعادة التأهيل".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع