المزيد
الآن
منتدى الصحافيين الشباب ينظم ورشة عمل في موضوع الحصول على المعلومات
وسائل الإعلام

منتدى الصحافيين الشباب ينظم ورشة عمل في موضوع الحصول على المعلومات

دوزيمدوزيم

ينظم "المنتدى المغربي للصحافيين الشباب"، ورشة عمل يوم السبت 24 أكتوبر الجاري بالرباط، حول موضوع: "الحق في الحصول على المعلومات: بين الإطار القانوني وإشكاليات الممارسة"، بمشاركة ممثلين عن جمعيات مدنية ومؤسسات عمومية وصحافيين مهنيين.

وتسلط ورشة العمل المذكورة، حسب بلاغ للمنتدى الضوء على عدد من المحاور، ذات الصلة بموضوع الحق في الحصول على المعلومات، من بينها:  جدلية الحفاظ على المعطيات الشخصية وحق المواطن في الحصول على المعلومات، الحصول على المعلومات وإكراهات النص القانوني، الحصول على المعلومات: أداة لتحقيق الشفافية، دور الصحافي في إمداد المواطن بالمعلومات: إكراهات الممارسة الإعلامية اليومية.

ويدخل تنظيم هذه الورشة، حسب المصدر طاته ضمن برنامج الأنشطة المدرجة في إطار مشروع "الترافع من أجل حرية الإعلام"، الذي ينفذ بناء على اتفاقية شراكة تجمع المنتدى المغربي للصحافيين الشباب والصندوق الوطني للديمقراطية.

وتتضمن أنشطة المشروع، تنظيم ورشات عمل حول عدد من المواضيع من بينها: "النموذج الاقتصادي للمقاولة الإعلامية المغربية"، "إكراهات النصوص القانونية المؤطرة لمجال الصحافة والنشر والقطاع السمعي البصري ومدى ملاءمتها للمواثيق الدولية".

ويشار إلى أن قانون الحق في الحصول على المعلومات بالمغرب دخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء 12 مارس 2019، بعد سنة من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية. وهو بذلك يعتبر أول قانون ينظم كيفية حصول المواطنين المغاربة على المعطيات والوثائق الموجودة في حوزة الإدارات العمومية، والمؤسسات المنتخبة، والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام.

يذكر أن "المنتدى المغربي للصحفيين الشباب"، هو منظمة غير حكومية مغربية، تأسست بتاريخ 25 مارس من سنة 2017، بعد التئام إرادة مجموعة من الصحفيات والصحافيين المغاربة الشباب، من أجل تقديم نفس جديد داخل الجسم الحقوقي والإعلامي للدفاع عن حرية الصحافة، وبناء إطار يسمح للإعلاميين الشباب بالتعبير عن تطلعاتهم، والمساهمة في تكوين الصحافيين وتعزيز قدراتهم، وتحسين مهاراتهم للمساهمة في إعداد وتقييم السياسات العمومية المتعلقة بقطاع الإعلام

السمات ذات صلة

آخر المواضيع