المزيد
الآن
مقترح قانون يهدف لإلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس النواب
سياسة

مقترح قانون يهدف لإلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس النواب

دوزيمدوزيم

وضعت  النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، ابتسام عزاوي، لدى رئاسة مجلس النواب، مقترح قانون يتعلق بإلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس النواب، وذلك قصد إحالته على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية.

وقالت النائبة صاحبة المقترح إن "المهمة البرلمانية مهمة انتدابية وطنية نبيلة، محددة في الزمان والمكان وليست وظيفة تستدعي تخصيص معاش خاص. وبالتالي يجب أن ترتبط التعويضات المؤداة بمدة الانتداب البرلماني فقط".

ويتلقى أعضاء غرفتي البرلمان تعويضات شهرية تصل إلى 35 ألف درهم ويحصلون على 5 آلاف درهم كمعاش شهريا بعد انقضاء ولايتهم التشريعية. ويؤدى هذا المعاش من الاقتطاعات التي تطال تعويضات البرلمانيين الشهرية، بالإضافة إلى مساهمة الدولة.

وكان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، قد أكد على توجه حكومته لرفع الدعم عن تقاعد البرلمانيين.

وقال العثماني خلال جلسة الأسئلة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة شهر يوليوز المنصرم إن "الحكومة لن تدعم تقاعد البرلمانيين بسنتيم واحد".

ورغم تأكيد رئيس الحكومة عدم تدخل الدولة في موضوع معاشات البرلمانيين الذي لطالما كان موضوعا يخلق الجدل في المجتمع، غير أن ميزانية مجلس النواب برسم مشروع قانون مالية 2020 يظهر تخصيص الحكومة ما يقارب 14 مليون درهم في تقاعد أعضاء الغرفة الأولى. 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع