المزيد
الآن
مدير أكاديمية جهة بني ملال لـ 2M.ma: الاختبارات مرت في ظروف حسنة وتم ضبط 121 ...
تعليم

مدير أكاديمية جهة بني ملال لـ 2M.ma: الاختبارات مرت في ظروف حسنة وتم ضبط 121 محاولة غش

اختتمت، الاربعاء، اختبارات الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2020، بجميع المسالك التعليمية بربوع المغرب، حيث جرت امتحانات هذه السنة في إطار إجراءات خاصة بسبب الظرفية الاستثنائية نتيجة تفشي فيروس كورونا. لكن كل ذلك لم يمنع في أن يمر هذا الاستحقاق الوطني في ظروف جيدة بحسب المسؤولين على قطاع التعليم.  

وفي تقييمه لحصيلة امتحانات "الباك" بجهة بني ملال-خنيفرة، قال مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال-خنيفرة، إنه "تم توزيع المترشحات والمترشحين على مستوى 130 مركزا للامتحان بالجهة، ومرت هذه الاختبارات في ظروف حسنة مع احترام تام للإجراءات الوقائية المعتمدة حفاظا على سلامة التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية".

وأبرز السليفاني، في تصريح لموقع القناة الثانية، أنه "بلغ عدد الحاضرين للقطبين الشعب الأدبية والتعليم الأصيل والعلمي والتقني والمهني بالنسبة لفئة المتمدرسين بالجهة 23187 بنسبة 96.6 بالمائة، مضيفا، أنه بالنسبة لفئة الأحرار، بلغ عدد الحاضرين 4881 بنسبة بلغت 59.43 بالمائة".

وفيما يتعلق بحالات الغش التي تم ضبطها في مراكز الامتحان في القطبين مجتمعين، كشف السليفاني، أن "الجهة سجلت 121 محاولة غش وتم اتخاد الإجراءات المسطرية المعمول بها".

وأكد ذات المسؤول، على أن عملية تصحيح أوراق المترشحات والمترشحين انطلقت على مستوى 27 مركزا للتصحيح ثم إحداثه بالجهة (07 بمديرية بني ملال، و05 بمديرية خريبكة، و06 بمديرية أزيلال، و04 بمديرية خنيفرة، و05 بمديرية الفقيه بن صالح)، مشيرا إلى أن تم الحرص على احترام التدابير الوقائية والاحترازية ضد انتشار وباء كورونا، وضمانا للسلامة الصحية للأستاذات والأساتذة المصححين، خاصة ما يتعلق بتوفير الكمامات الواقية والمعقمات الكحولية، واعتماد تدابير التباعد الجسدي بين المصححين.

وتابع مدير الأكاديمية في نفس السياق، أنه "تمت تعبئة 520 لجنة للتصحيح تتألف من 1954 أستاذة وأستاذا لتصحيح 2919 ظرفا تتضمن حوالي 187 ألفا و793 ورقة"، بالإضافة إلى "تعبئة أربع لجن جهوية للتدقيق ومراقبة النقط الممسوكة من طرف المصححين مع النقط المتضمنة بأوراق تحرير جميع المترشحات والمترشحين".

يشار إلى أن العدد الإجمالي لمترشحات ومترشحي الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا على مستوى الجهة بلغ ما مجموعه 32218 مترشحة ومترشحا (24005 مترشحين متمدرسين، 8213 مترشحا من فئة الأحرار)، وتمثل نسبة الإناث 47 بالمائة من مجموع المترشحين، فيما بلغ عدد المترشحين بالتعليم العمومي 22681، أي ما يمثل حوالي 94 بالمائة، مقابل 6 بالمائة بالتعليم الخصوصي.

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع