المزيد
الآن
محلل ل2m.ma:قرار الغاء لائحة الشباب سيكون خيارا وجيها لايتعارض مع الدستور
سياسة

محلل ل2m.ma:قرار الغاء لائحة الشباب سيكون خيارا وجيها لايتعارض مع الدستور

دوزيمدوزيم

قال محمد بودن، الأكاديمي  والمحلل السياسي إن قرار الغاء لائحة الشباب اذا ما تم اتخاذه بشكل رسمي فإنه سيكون خيارا وجيها لا يتعارض مع الدستور ولا مع المعايير الدولية في تمثيل الشباب .

وأضاف بودن في اتصال مع موقع القناة الثانية أن القرار سيكون وجيها وفقا للحجج التالية :

اولا  يقول بودن إن " تمثيل الشباب في المؤسسات الوطنية هدف اساسي ضمن المشروع الوطني لكن يمكن بلوغه بطرق او صيغ اخرى وليس بالضرورة عبر لائحة الشباب".

ثانيا  يضيف المحلل السياسي:"لائحة الشباب اجراء ظرفي يستبطن معاملة خاصة لشبيبات الأحزاب السياسية بالتحديد وهناك قرار سابق صادر عن القضاء الدستوري يؤكد على الطابع الاستثنائي للائحة الشباب وعدم امكانية إضفاء طابع الديمومة عليها".

وفيما يخص النقطة الثالثة،لفت بودن أن" الكرة في ملعب الأحزاب و توسيع تمثيل الشباب ينبغي ان يكون قرارا اراديا وداخليا للأحزاب وليس خارجها ومحطة توزيع التزكيات يجب ان تكون لحظة لترقية ثقة القيادات الحزبية في الشباب او عبر استقطاب شباب مؤهل من خارج التنظيمات وهنا ستتحق الفائذة القصوى على مستوى رفع معدلات ترشح الشباب وتجديد النخب".

كما شدد بودن في النقطة الرابعة  على "ضرورة تكوين الشبيات الحزبية لكتلة ليس للمطالبة بالابقاء على اللائحة الوطنية للشباب بل لمطالبة القيادات الحزبية بتطوير قنوات تزكيتهم محليا للمشاركة في المنظومة الانتخابيةالعامة ودعمهم على حساب النخب التقليدية".

أما بالنسبة للنقطة الخامسة والأخيرة ابرز المحلل السياسي ان "لائحة الشباب من بين التدابير التي ينتهي العمل بها في حالتين، عدم تحقيقها للنتائج المرجوة منها أَو تحقيقها للحصيلة المنتظرة منها وهنا وجبت الاشارة الى ان العطب لم يكن في لائحة الشباب كآلية بل في تنزيلها و معايير تطبيقها على مدار 10 سنوات".

وخلص المتحدث إلى "ان تحقيق مشاركة حقيقية للشباب لاتتوقف فقط على لائحة الشباب بل على ضرورة تغيير طرق العمل في منح التزكيات ، وتغيير العقليات بما يؤسس لتقاليد سياسية معاصرة ومعبّرة عن الملامح الشابة للمجتمع المغربي، وابتكار أفكار جديدة تقدم أجوبة مبتكرة عن التطلعات الملحّة للمجتمع".

وأكد بودن ان :"الخطب الملكية على مدار سنوات عكست تفضيلا واضحا لتجديد النخب ورغبة في اضطلاع الشباب بدور مهم في المشروع الوطني وهذه حجة للشباب ليترافع عن دوره في المستقبل داخل الأحزاب".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع