المزيد
الآن
مالية 2020..بنشعبون:إعفاءات ضريبية لساكنة دور الصفيح والأحزاب السياسية
اقتصاد

مالية 2020..بنشعبون:إعفاءات ضريبية لساكنة دور الصفيح والأحزاب السياسية

الرباط:شيماء عصفورالرباط:شيماء عصفور

قال محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة يومه الخميس خلال رده على تدخلات الفرق والمجموعات النيابية في مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2020 بعد التصويت على الجزء الأول منه إن الحكومة تفاعلت مع مجموعة من التعديلات الهامة التي تكتسي بالأساس طابعا اجتماعيا، وتهدف إلى دعم تشغيل الشباب والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

 وأضاف بنشعبون أنه من أهم هذه التعديلات"تشجيع الشباب لخلق مقاولات ذاتية ودعم إدماجهم في سوق الشغل عبر رفع سقف رقم العمال السنوي المحصل عليه لتطبيق نظام الربح الجزافي والإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للبيوع والخدمات التي ينجزها الأشخاص الذاتيون من الصناع ومقدمي الخدمات الذين يساوي رقم أعمالهم السنوي أو يقل عن خمسمائة ألف 500.000 درهم".

ومن بين التعديلات كذلك منح" الإعفاء الكلي من الضريبة على الشركات خلال الخمس سنوات المحاسبيةالأولى للاستغلال بالنسبة للشركات التي تمارس أنشطة ترحيل الخدمات داخل أو خارج المنصات الصناعية المندمجة المخصصة لهذه الأنشطة، وتطبيق سعر 20% بعد هذه المدة.

وتعهدت الحكومة تخصيص50% من حصيلة المساهمة الإبرائية المتعلقة بالتسوية التلقائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج، لصندوق التماسك الاجتماعي.

وقبلت الحكومة حسب بنشعبون بالإبقاء على إعفاء التمور الملففة المنتجة بالمغرب والإبقاء على سعر الضريبة على القيمة المضافة المطبق على السيارة الاقتصادية في.7٪ بدل من 10٪.

هذا ووافقت الحكومة على إعفاء الأشخاص الذاتيين من الضريبة برسم الأرباح العقارية عند تحويل ممتلكاتهم عن طريق الهبة الى ملكية الجمعيات غير الربحية المعترف لها بصفة المنفعة العامة وتخفيض المبلغ المستثمر في إطار مخطط الادخار في الأسهم وفي المقاولات من 000 600 الى 000 200 درهم.

هذا وسيتم حسب بنشعبون الإعفاء من رسوم التسجيل بالنسبة لعقود اقتناء العقارات من طرف المستفيدين من إعادة الإيواء في إطار برنامج مدن بدون صفيح أو المباني الآ يلة للسقوط ثم  إعفاء عقود اقتناء العقارات من طرف الأحزاب السياسية واللازمة لممارسة نشاطها من واجبات التسجيل.

وأشار الوزير إلى أن الإعفاء المذكور يطبق  لمدة سنتين ابتداء من فاتح يناير 2020.  

السمات ذات صلة

آخر المواضيع