المزيد
الآن
لفتيت: تكلفة اعادة استعمال المياه العادمة المعالجة تقدر ب 2,34 مليار درهم
وطني

لفتيت: تكلفة اعادة استعمال المياه العادمة المعالجة تقدر ب 2,34 مليار درهم

دوزيمدوزيم

رأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، حفل توقيع الاتفاقية الإطار لإنجاز البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي يكلف استثمارات بقيمة 115،4 مليار درهم.

وتحدد هذه الاتفاقية شروط وكيفية تنفيذ وتمويل إنجاز هذا البرنامج، الرامي إلى دعم وتنويع مصادر التزويد بالماء الشروب، ومواكبة الطلب على هذا المصدر الثمين، وضمان الأمن المائي، والحد من آثار التغيرات المناخية.

وأكد وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت أن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي يرمي أيضا إلى تعميم التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي والقضاء على الهشاشة التي تعرفها بعض المناطق خصوصا خلال فترات الجفاف

بخصوص المحور المتعلق بإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، أبرز وزير الداخلية، أن تكلفته تقدر ب 2,34 مليار درهم، مشيرا إلى أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تم اعتماد برنامج وطني مندمج للتطهير السائل بالعالم الحضري والقروي وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة يهدف إلى مواصلة إنجاز مشاريع التطهير السائل لفائدة 128 مدينة ومركز حضري، وتجهيز 1207 مركزا قرويا بشبكات الصرف الصحي.

كما يهدف البرنامج الوطني المندمج إلى إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء وبعض المرافق السياحية وخاصة ملاعب الكولف، وهو ما سيمكن من تعبئة 100 مليون متر مكعب سنويا في أفق سنة 2027 وذلك من خلال إنجاز 87 مشروعا، منها 22 مشروعا لسقي ملاعب الكولف.

وذكر الوزير، في هذا الصدد، بأن الحاجيات الإجمالية لسقي ملاعب الكولف تقدر ب39 مليون متر مكعب سنويا، مبرزا أن هذا البرنامج يهدف إلى مواصلة الجهود المبذولة واستكمال سقي جميع الملاعب من المياه العادمة المعالجة.
 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع