المزيد
الآن
لحماية المصابين بلسعات العقارب والثعابين.. هيئة حقوقية تدعو الوزارة الصحة لتع...
صحة

لحماية المصابين بلسعات العقارب والثعابين.. هيئة حقوقية تدعو الوزارة الصحة لتعزيز جهودها

دوزيمدوزيم

دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، إلى وضع خطة واستراتيجية وطنية "صفر وفاة"،  لحماية المصابين بلسعات العقارب والثعابين عقرب في صيف 2019، وذلك بإنتاج الأمصال المعادلة لسمومها.

وثمنت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، موقف وزارة الصحة بإعادة فتح وحدة إنتاج الأمصال ضد سموم العقارب والافاعي بمعهد باستور المغرب، بعد اغلاقها لمدة طويلة تحت دريعة عدم جدوى وفعالية الامصال ضد سموم العقارب، والاكتفاء بتوجيه المصابين إلى المستشفيات ومصحات القطاع الخاص، والتي لا تتوفر أغلبها على مصالح العناية المركزة ووحدات الإنعاش، وهو ما ادى الى ارتفاع معدل الوفيات سنويا، حسب الشبكة.

وشددت الشبكة على أهمية اعادة فتح وحدة انتاج الامصال بمعهد باستور المغرب، لأجل انقاد ارواح المصابين وتفادي ارتفاع نسبة الوفيات بسبب لسعات العقارب، مشيرة أنه إلى اليوم "لازال المغرب يحتل المراتب الأولى على مستوى التسممات، وفق معطيات المركز الوطني لمحاربة التسمم حيث يسجل المركز سنويا 000 .30 لسعة، وما يقارب معدل 100 وفاة، 95% من هاته الوفيات هم أطفال دون سن الخامسة عشر والمسنون دون مناعة.

   وأضافت الهيئة الحقوقية، أنه مع بداية الصيف سجلت حالات وفيات نتيجة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي، مجددة مطالبتها وزارة الصحة "بتسريع وثيرة انتاج الأمصال وتفعيل قرار وزير الصحة وتنفيده، من خلال رصد ميزانية خاصة لمعهد باستور الداراليضاء وطنجة والمعهد الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية لاقتناء تجهيزات مختبرية وتكنلوجية حديثة والمستلزمات الطبية والمواد الضرورية للإنتاج الأمصال واللقاحات والمواد البيولوجية والقيام بتجارب أولية لتأمين جودتها.

وأشارت الشبكة أنه بسبب سموم العقارب، تسجل العديد من الوفيات، خاصة في صفوف الاطفال والمسنين من دوي المناعة المنخفضة والذين يقطنون بعيدا عن أول مستشفى عمومي بعشرات الكلومترات فضلا عن غياب وسائل الإغاثة وسيارات الاسعاف لنقل المصابين في الوقت المناسب.

دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، إلى وضع خطة واستراتيجية وطنية "صفر وفاة"،  لحماية المصابين بلسعات العقارب والثعابين عقرب في صيف 2019، وذلك بإنتاج الأمصال المعادلة لسمومها.

 

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع