المزيد
الآن
لجنة برلمانية تشيد بملاعب الجامعة وتنتقد ملاعب وزارة الشباب والرياضة
رياضة

لجنة برلمانية تشيد بملاعب الجامعة وتنتقد ملاعب وزارة الشباب والرياضة

MWN
أنس صوت الريحأنس صوت الريح
آخر تحديث

أشادت لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب التي قامت بمهمة استطلاعية خاصة بالملاعب المعشوشبة وحلبات ألعاب القوى، أشادت، كثيرا بالعمل الذي أنجزته الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في الوقت الذي وجهت فيه مجموعة من الانتقادات لوزارة الشباب اوالرياضة.


وأوضحت اللجنة، التي قدمت تقريرها الأربعاء بمجلس النواب، أن جامعة الكرة المغربية حرصت على إتقان إنجاز الأشغال عن طريق اتخاذ مجموعة من الإجراءات الضامنة لذلك أبرزها القيام بدراسات أولية طبوغرافية وجيوتقنية، إنجاز التصاميم اللازمة للأشغال، مراقبة المواد المستعملة، حفر آبار للسقي، الوقوف على تسليم المنجزات لكل ملعب، إلى جانب تهيئ دفتر التحملات للقيام بالصيانة من طرف مالكي ومستغلي الملاعب المنجزة.


وأثنت اللجنة أيضا على الجامعة بعد تزويدها بوثائق ومعطيات واضحة سهلت عليها القيام بمهمتها، مشيرة إلى أن الزيارات الميدانية أكدت هي الأخرى أن الملاعب المنجزة شيدت على مستوى عال من الاحترافية. 


في مقابل ذلك، عاتبت اللجنة، حسب تقرير توصل به الموقع، على وزارة الشباب والرياضة عدم إرسالها وثائق ومعطيات كافية، مضيفة في هذا السياق أنها توصلت بمعطيات متناقضة خاصة على مستوى لائحة الملاعب المقترحة من طرف الجامعة والتي أنجزتها وزارة الشباب والرياضة.


وأبرز التقرير الذي قدمته اللجنة أن وزارة الشباب والرياضة لم تأخذ بعين الاعتبار خلال إنجازها للملاعب مجموعة من التدابير كالدراسات القبلية الطبوغرافية و الجيوتقنية وحفر آبار للسقي، كما أن المعاينة المباشرة لهذه الملاعب أظهرت بالواضح غيابا تاما لأعمال الصيانة.

 

وفيما يخص الحلبات المطاطية، أوضح التقرير أن أعضاء اللجنة استخلصوا أن عدد الحلبات المنجزة لم يتجاوز عدد ممراته ستة، المعطى الذي يعيق استغلال هذه المنشآت الرياضية في التظاهرات القارية والعالمية.

 

وأشارت اللجنة أيضا إلى أنها لم تتمكن من دراسة دقيقة للملف بسبب النقص المهول في المعلومات والمعطيات، مضيفة أنها لم تتوصل أيضا بالبيانات المالية المتعلقة بالأداءات الفعلية للحلبات المطاطية المنجزة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع