المزيد
الآن
عاجل :
توزيع 15 ألف كتاب مستعمل على كتبيي ساحة باب دكالة المتضررين من حريق
ثقافة

توزيع 15 ألف كتاب مستعمل على كتبيي ساحة باب دكالة المتضررين من حريق

دوزيمدوزيم

قامت فعاليات جمعوية بمبادرة تضامنية لتضميد جراح كتبيي ساحة باب دكالة بمراكش الذين تضرروا من الحريق الذي شب في أكشاكهم الشهر الماضي، حيث تم توزيع حوالي 15 ألف كتاب على هذه الفئة.  

مولاي عبد اللطيف الجمامر، رئيس جمعية الكتبيين الحرفيين في سوق باب دكالة للكتب المستعملة، قال إن كتبيي ساحة باب دكالة تسلموا حوالي 15 ألف كتاب مستعمل قدمته لهم إحدى الجمعيات المدنية المحلية، مشيرا إلى أن هذه المبادرة ستمكن بائعي هاته الكتب من استعادة نشاطهم التجاري بشكل طبيعي.

وأضاف الجمامر، في اتصال هاتفي لموقع القناة الثانية، أن هناك تبرعات أخرى للكتب قام بها بعض الأشخاص بشكل فردي لفائدة البائعين المتضررين من الحريق، موردا في نفس الاتجاه، أن مسؤولي وزراة الثقافة بالمدينة تواصلوا مع هؤلاء الكتبيين من أجل إحصاء خسائر الحريق وبحث عن حلول لعودتهم للعمل.

وكشف رئيس جمعية الكتبيين الحرفيين بمراكش، أنهم قدموا اقترحات إلى مسؤولي وزارة الثقافة بالمدينة، ترتكز في ثلاث نقط وهي:  تقريب الكتاب من الساكنة حسب الأحياء، ثم تنظيم قافلة الكتاب تتنقل كل أسبوع داخل المدينة، بالإضافة إلى مقترح تأهيل المكتبات في الأماكن الخضراء والمنتزهات لكي تتيح للسكان القراءة والمطالعة. 

يشار إلى أن الحريق اندلع، في يونيو الماضي، في بعض محلات لبيع الكتب المستعملة، توجد بالقرب من المحطة الطرقية باب دكالة، متسببا بذلك في إتلاف آلاف الكتب.

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع