المزيد
الآن
كوب25: بابا الفاتكان يدعو للتحلي بالإرادة السياسية لتمويل مواجهة تأثيرات التغ...
مناخ

كوب25: بابا الفاتكان يدعو للتحلي بالإرادة السياسية لتمويل مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

أعرب قداسة البابا فرانسيس عن استيائه لـ " الوعي الذي لا يزال ضعيفا للغاية " للرد بشكل مناسب على الدعوات الاستعجالية والملحة من أجل اتخاذ إجراءات وتدابير سريعة تفرضها التقارير والبيانات العلمية بخصوص تغير المناخ مؤكدا أن " الكلمات تظل بعيدة كل البعد عن الأفعال الواقعية والملموسة " .

وقال البابا فرنسيس في رسالة وجهها إلى المشاركين في المؤتمر الخامس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن التغيرات المناخية ( كوب 25 ) الذي تستضيفه مدريد ما بين 2 و 13 دجنبر " علينا أن نسأل أنفسنا بجدية عما إذا كانت هناك إرادة سياسية حقيقية لتخصيص بكل شجاعة ومسؤولية المزيد من الموارد البشرية والمالية والتكنولوجية لمواجهة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية وبالتالي تقديم المساعدة لأفقر الشعوب وأضعفها والتي تعاني أكثر من غيرها " .

وبعد أن أكد أن التحديات المناخية " تضع العالم أمام تحدي حضاري حقيقي " أوضح البابا فرانسيس أن " مختلف الجهات الفاعلة في المجتمع الدولي تدرك بشكل متزايد أهمية وضرورة العمل يدا في يد من أجل بناء منزلنا المشترك " .

ولمواجهة هذا الوضع دعا " إلى التفكير بوعي كبير حيال معاني نماذج وأنماط الاستهلاك والإنتاج ومسلسل التربية والتعليم والتوعية لجعلها تتوافق مع كرامة الإنسان " .

يشار إلى أن ما مجموعه 25 ألف من الخبراء وممثلي المنظمات والهيئات غير الحكومية وجمعيات ومنظمات المجتمع المدني يقومون بتنشيط مجموعة من اللقاءات والاجتماعات والورشات والمنتديات التي تعقد في إطار هذا الحدث العالمي وذلك في فضاءين متجاورين تم تصميمها لاحتضان أشغال هذه القمة أحدهما مخصص للاجتماعات الرسمية والمفاوضات بين الدول والوفود المشاركة والآخر أعد لاحتضان بعض الأنشطة الموازية مثل تقديم التقارير العلمية أو عروض ومداخلات ممثلي المنظمات غير الحكومية .

ويتمثل الهدف الرئيسي لمؤتمر ( كوب 25 ) الذي يعقد تحت رئاسة حكومة الشيلي ويتم تنظيمه بدعم لوجستي من الحكومة الإسبانية في اتخاذ تدابير وإجراءات ستكون حاسمة لمتابعة مسلسل منظمة الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية .

كما أن من بين الأهداف الأساسية والمحورية لمؤتمر الأطراف ( كوب 25 ) رفع مستوى الطموح العالمي من خلال استكمال وإدماج مجموعة من الإجراءات والتدابير في أفق تنفيذ وإعمال مقتضيات اتفاقية باريس بشأن التغيرات المناخية

السمات ذات صلة

آخر المواضيع