المزيد
الآن
في حوار خاص..رباح:المغرب مؤهل للمساهمة في الأمن الطاقي العالمي
سياسة

في حوار خاص..رباح:المغرب مؤهل للمساهمة في الأمن الطاقي العالمي

حاورته: شيماء عصفور/تصوير وتوضيب: أ.راشيدحاورته: شيماء عصفور/تصوير وتوضيب: أ.راشيد

قال عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة إن الفاتورة الطاقية تصل أحيانا إلى 82 مليار درهم، موضحا أن المغرب يستهلك سنويا 8200 مليار سنتيم في مجال الطاقة(كهرباء،محروقات،فحم..)، مردفا بالقول" هذه الفاتورة (82 مليار درهم) نستورد منها 75مليار درهم والباقي ينتج محليا".

وتابع الوزير رباح في حوار خاص مع موقع القناة الثانية قائلا:"هذه الفاتورة تصل اليوم إلى حوالي  91% نستوردها من الخارج خاصة المحروقات".

وزاد:"قطاع الطاقة من أكثر القطاعات ارتباطا بالإشكالات السياسية والمناخية والصحية وأعطى الوزير مثالا بمرض كورونا وقال في هذا الصدد"هذا المرض سبب في جمود الحركية الاقتصادية في دولة فتراجع الطلب بحوالي 20 في المائة رغم أن الانتاج موجود"

وأشار الوزير إلى أن المغرب خاضع لتقلبات الأسواق لكونه لاينتج قبل أن يستدرك بالقول" ليس فقط المستهلكين الذين يتحدثون عن الفاتورة الطاقية بل حتى المنتج يتحدث عليها لأنه يقول إن هذه الفاتورة لايجب أن تنخفض كثيرا ولا أن ترتفع كثيرا  لأن بانخفاضها ستتراجع الاستكشافات والاستثمارات وبالتالي الأمن الطاقي العالمي سيكون مهددا".

وبخصوص موضوع الأمن الطاقي اعتبر الوزير خلال هذا الحوار أن " المغرب مؤهل ليقوم بدور استراتيجي في مجال الأمن الطاقي خاصة في مجال التخزين  مؤكدا أن اكثر من دولة تضع نفسها كموقع استراتيجي  للتخزين الطاقي "

تفاصيل أخرى تشاهدونها في الجزء الرابع للحوار في الفيديو التالي...

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع