المزيد
الآن
فيروس "كورونا".. شبكة حقوقية تدعو وزارة الصحة لتعزيز الوقاية والتواصل مع المو...
صحة

فيروس "كورونا".. شبكة حقوقية تدعو وزارة الصحة لتعزيز الوقاية والتواصل مع المواطنين

دعت "الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة" وزارة الصحة إلى تعزيز المراقبة الوبائية  وإخبار المواطنين حول وسائل الوقاية بخصوص  انتشار "فيروس كرونا".

وأشارت الشبكة في بلاغ لها توصل موقع القناة الثانية بنسخة منه، أن على الرغم من عدم إعلان المنظمة العالمية للصحة حالة طوارئ  صحية دولية بخصوص فيروس كورونا الجديد أن وزارة الصحة "مطالبة بتعزيز وتقوية  المراقبة والتتبع من طرف مديرية الأوبئة  والمديريات الجهوية، وخلق خلية مركزية التقويم والقيام بكل الاجراءات الصحية المطلوبة".

وسجلت الشبكة ما وصفته بـ"المبادرة الإيجابية" للوزارة من خلال تواصلها مع المواطنين عبر نشرات رسمية وبلاغات، والمرور في نشرات اخبارية "لتفادي حالة القلق والهلع  في صفوف المواطنين، نتيجة أخبار وصور  يتم تداولها  عبر وسائط التواصل الاجتماعي، خاصة مع ارتفاع الوفيات في الصين وانتشار الفيروس في عدة بلدان  اسيوية وحالات في  امريكا واروبا ولو بشكل محدود جداّ.

وناشدت الشبكة، الحكومة  لتجنب "الأخطاء وسوء التقدير والمشاكل التي وقعت فيها الحكومة السابقة في تفاعلها مع فيروس  H1N1،  خاصة أن المغرب على أبواب اروبا وحركة دائمة المغاربة المقيمين بالخارج كما ان المغرب يستقبل سنويا أمواج كبيرة من السياح من آسيا فضلا عن العلاقات التجارية مع الصين لذلك  وحتى نتجنب انتشار العدوى".

كما دعت الشبكة الحقوقية "ترجمة مضمون بلاغات وزارة الصحة إلى إجراءات عملية  على الأرض في المطارات والموانئ  بخلق لجان التنسيق مع الجهات المعنية في عين المكان والتواصل مع الفنادق السياحية و توعية المجتمع عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة. لأجل الوقاية والكشف المبكر".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع