المزيد
الآن
صحة

فيروس كورونا.. حوالي 8 آلاف إصابة مؤكدة جديدة و116 وفاة في ظرف أسبوع واحد

دوزيمدوزيم

قال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، أنه في ظرف أسبوع واحد فقط تم تسجيل 7700 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، أي بنسبة 23.2 بالمائة من مجموع الحالات المسجلة في المغرب، فيما سجلت عدد الوفيات 116 حالة في الأسبوع الفائت.

وتطرق لمرابط، خلال تقديمه للحصيلة الأسبوعية الرابعة للأوضاع الصحية ومستجدات فيروس كورونا بالمغرب، العرض المفصل والذي ارتكز على أربع محاور: الحالة الوبائية في المغرب والعالم، فقرة تفاعلية، فقرة الحدث البارز، فقرة التوعية والتحسيس، (تطرق)، للتوزيع الجغرافي لمعدل الإصابة الأسبوعي لكل 100 ألف نسمة، وقال المتحدث، إن أربع جهات بالمملكة عرفت أكبر نشطية من الناحية الوبائية وهي جهات: طنجة تطوان الحسيمة، جهة فاس مكناس، مراكش آسفي والدار البيضاء – سطات، حيث سجلت بها في الأسبوع الماضي أكثر من 30 حالة لكل 100 ألف نسمة.

وتابع لمرابط، أن الجهات الأخرى التي عرفت نشاطا وبائيا متوسطا وهي: (جهة الرباط سلا القنيطرة، جهة درعة تافيلالت وجهة الداخلة وادي الذهب)، وبلغ معدل الإصابة فيها ما بين 10 و20 لكل 100 ألف نسمة.

أبرز لمرابط خلال ذات التصريح الصحافي، أن التطور الأسبوعي لحالات الوفيات ما يزال يعرف ارتفاعا بشكل مستمر، مشيرا إلى عدد الوفيات انتقل من 69 إلى 116 حالة وفاة، أما شهريا، فإنه على خلال عشرة أيام من شهر غشت سجلت 145 حالات وفاة، وهو الرقم الذي لم يسجل في أبريل الماضي الذي عرف أكثر نسبة في الوفيات.

وأشار ذات المتحدث، إلى أن تصنيف المغرب عالميا، حيث انتقل المغرب إلى المركز 58 في عدد الإصابات، ثم قفز إلى 61 عالميا في عدد الوفيات، بينما تقدم خلال الأسبوع الماضي بمركزين في عدد الكشوفات المخبرية ليحتل المركز 33 عالميا.

وعلى الصعيد الإفريقي، يحتل المغرب المركز السادس في عدد الإصابات بكورونا، والسادس أيضا على مستوى عدد الوفيات، ثم المركز الثاني في القارة والأول في شمال إفريقيا بخصوص إجراء التحاليل المخبرية. 

   

السمات ذات صلة

آخر المواضيع