المزيد
الآن
فيروس كورونا .. بين تحذيرات منظمة الصحة وتوقعات إيجاد اللقاح قبل نهاية 2020
فيروس كورونا

فيروس كورونا .. بين تحذيرات منظمة الصحة وتوقعات إيجاد اللقاح قبل نهاية 2020

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

منذ بداية انتشار فيروس كورونا عالميا، أطلقت منظمة الصحة العالمية مجموعة من التحذيرات حول خطورة الفيروس وصعوبة القضاء عليها، بالمقابل كانت هناك توقعات متفاءلة بانتهاء جائحة كورونا مع نهاية السنة الجارية، حيث بدأت مجموعة من الدول سباق إيجاد لقاح للفيروس.

وحسب منظمة الصحة العالمية فإنه يوجد 32 لقاحا قيد التجارب السريرية تخضع جميعها لمعايير تهدف إلى تحفيز جسم الإنسان على إفراز الأجسام المضادة للفيروس، وتحفيز البروتينات التي تلتصق به وتتصدى له.

روسيا

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين يومه الثلاثاء عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم، وأعرب عن أمله في أن يبدأ إنتاج هذا اللقاح بكميات ضخمة في المستقبل القريب.

ويأتي إعلان روسيا وطموحها في بدء إنتاج اللقاح اعتبارا من  شتنبر المقبل فيما لم تنته الاختبارات بعد، كما أن المرحلة الثالثة ستبدأ منها على آلاف المتطوعين يوم غد الأربعاء.

الصين

بدأت إندونيسيا يومه الثلاثاء اختبار لقاح صيني ضد فيروس كورونا المستجد طوره مختبر "سينوفاك بيوتيك" على 1600 متطوع.

واللقاح، الذي أطلق عليه اسم "كورونافاك"، هو أحد اللقاحات التي بلغت المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية قبل الموافقة عليه.

وسبق أن اختبر هذا اللقاح على 9 آلاف متطوع في البرازيل، وهي ثاني أكثر الدول تضررا في العالم من فيروس كورونا المستجد بعد الولايات المتحدة.

أمريكا

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن لقاحا ضد كوفيد-19 قد يتوفر قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المرتقبة في الثالث من شهر نونبر المقبل في توقع أكثر تفاؤلا من توقعات الخبراء الأميركيين.

وجاء كلام ترامب أثناء مداخلة له في حلقة إذاعية مع الصحافي المحافظ جيرالدو ريفيرا، الذي سأله إذا ما كان يعتقد أن لقاحا سيكون متوفرا بحلول موعد الانتخابات الرئاسية.

فأجاب الرئيس "أعتقد نعم، سيكون ذلك ممكنا في بعض الحالات. لكن فقط في محيط هذا التاريخ". ويعتبر ترامب أن لقاحا يمكن أن يكون جاهزا "قبل نهاية العام" وحتى "قبل ذلك".

الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي عبر عن تفاؤله بإيجاد لقاح لفيروس كورونا قبل نهاية السنة الجارية، حيث أكدت مسؤولة الأمن الغذائي في المفوضية الأوروبية ستيلا كيرياكيدس على ان " هناك مؤشرات جيدة لذلك".

وأضافت كيرياكيدس في تصريح لصحيفة هانديلسبلات الألمانية "قد لا يحل اللقاح جميع المشاكل، لكن على الأقل يمكننا إعطاء اللقاح للفئات الأكثر تضرراً من الفيروس".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع