المزيد
الآن
فاعلة حقوقية تبرز الآثار النفسية الجسيمة للعنف الزوجي على النساء
حقوق الانسان

فاعلة حقوقية تبرز الآثار النفسية الجسيمة للعنف الزوجي على النساء

دوزيمدوزيم

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أنه في إطار العلاقة مع الشريك، تعرضت 25 بالمائة من ضحايا العنف الجسدي، و 10 بالمائة من ضحايا العنف الجنسي لإصابات و/ أو مشاكل نفسية نتيجة لذلك العنف خلال 12 شهرا الأخيرة.

وجاء في المعطيات التي نشرتها المندوبية حول التكلفة الاجتماعية للعنف ضد النساء والفتيات، أن من بين هؤلاء الضحايا، 60,2 بالمائة صرحن بإصابتهن باضطرابات نفسية عند تعرضهن للعنف الجسدي، و79 بالمائة عند تعرضهن للعنف الجنسي .

وحسب المندوبية، فإن العواقب النفسية الأكثر شيوعاً للعنف الجسدي والجنسي هي الشعور بالتوتر والإحباط والقلق (24 بالمائة في حالات العنف الجسدي و 18 بالمائة في حالات العنف الجنسي) ، واضطرابات النوم (16 بالمائة و 17 بالمائة).  والشعور بإرهاق دائم (15 بالمائة و 16 بالمائة).

نجية تزروت، رئيسة "شبكة الرابطة إنجاد ضد عنف النوع"، اعتبرت العنف من أكثر الأمور التي قد تؤثر سلبا على الصحة النفسية للنساء خاصة إذا كان مصدره شريك حياتهن، الذي يجعلهن تفقدن الشعور بالطمأنينة والهدوء النفسي والأمان داخل بيت الزوجية، الذي يفترض أن يكون مكانا تشعرن فيه بالاستقرار.

وأضافت الفاعلة الحقوقية في تصريح لموقع القناة الثانية، أن عنف الازواج، كيفما كان شكله جسديا او لفظيا او جنسيا او اقتصاديا يؤثر على النساء نفسيا، كما يسبب لهن الإصابة بالاكتئاب وذلك بسبب عدم شعورهن بالأمان، وبسبب فقدان الثقة في أنفسهن ومن حولهن ورغبتهن في الانعزال عن الآخرين وقد يصل الامر بهن الى حدود وضع حد لحياتهن.

وتابعت المتحدثة أن الكثير من الدراسات، تكشف ان العنف النفسي يتصدر كل اشكال العنف ضد النساء، بحيث، يؤثر على نفسية النساء بشكل كبير وسريع ويترتب عنه انخفاض في الحالة الصحية والجسدية والعقلية للنساء اللواتي يتعرضن للعنف ، بشكل أكبر وأكثر من النساء اللواتي لا يتعرضن للعنف وسوء المعاملة.

من جانب آخر أشارت نجية تزورت إلى جوانب سلبية أخرى للعنف مثل اضعاف المناعة، بسبب الحالة النفسية السيئة بالإضافة إلى إهمال الذات الامر الذي يترتب عنه أمراض تصيب النساء، والتي تُعد من الأمراض المزمنة مثل الصداع وآلام الظهر وآلام العظام واضطرابات في الجهاز الهضمي ومشاكل في القلب ومجموعة من الأمراض العصبية مثل الإغماء والقلق.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع