المزيد
الآن
ضمان أكسجين: منح قروض بقيمة 17 مليار درهم لفائدة 45 ألف مقاولة
اقتصاد

ضمان أكسجين: منح قروض بقيمة 17 مليار درهم لفائدة 45 ألف مقاولة

دوزيمدوزيم

كشف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عن معطيات جديدة متعلقة بآلية الضمان "أكسجين" التي تهدف إلى تخفيف آثار الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا وتداعياتها على المقاولات المغربية.

وقال بنشعبون، في معرض تقديمه لمشروع قانون المالية التعديلي خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان، أمس الأربعاء، إن تفعيل آلية "أوكسجين" لضمان قروض استثنائية من طرف الدولة فاقت 17 مليار درهم لفائدة ما يزيد عن 45 ألف من المقاولات الصغرى والمتوسطة مكنتها من الصمود في هذه المرحلة.

وأضاف أن آلية "أكسجين" تندرج ضمن لمجموعة من التدابير التي تم اتخاذها لتخفيف التحملات الاجتماعية والجبائية والمالية للمقاولات وتيسير ولوجها للتمويل لدعم خزينتها ومساعدتها على الوفاء بالتزاماتها المالية، بهدف الحفاظ على مناصب الشغل وتقوية صمودها في مواجهة تداعيات الأزمة. 

ويهدف "ضمان أكسجين" إلى تمكين المقاولات التي عرفت خزينتها تدهورا بسبب انخفاض نشاطها، الحصول على موارد استثنائية للتمويل، حيث يغطي "ضمان اكسجين" 95 في المئة من مبلغ القرض، مما يمكن الابناك من مد المقاولات بقروض استثنائية لتمويل احتياجات أموال الدوران، في ظرف وجيز.

وفوض صندوق الضمان المركزي لمؤسسات القروض قصد استعمال ضمانه لجميع القروض التي يقل مبلغها 2 مليون درهم حتى تتمكن الابناك من الإسراع في معالجة طلبات المقاولات للحصول على التمويل، مشيرا أنه بفضل هده الالية التي تتضمن التزام قوي من طرف الدولة لفائدة المقاولات، أصبحت الابناك تتوفر ابتداء من الان على دعم سيادي لتمكينهم من مواصلة وتقوية مواكبتهم للمقاولات الصغيرة والمتوسطة.  

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع