المزيد
الآن
صور.. "هواوي" الصينية تعرض مزايا تكنولوجيا 5G أمام وفد مغربي ببكين
تكنولوجيا

صور.. "هواوي" الصينية تعرض مزايا تكنولوجيا 5G أمام وفد مغربي ببكين

يقف الزائر لمركز الإحاطة التنفيذي التابع لشركة التكنولوجيا الصينية الرائدة "هواوي" الواقع بالعاصمة بكين في حيرة من أمره، إذ لا يتعلق الأمر بمجرد بناية يجتمع فيها موظفون للقيام بالمهام المنوطة بهم، بل إن الشركة الصينية أبدعت في تحويل هذا المكان الممتد على مساحة 7 آلاف متر مربع وسط منطقة جبلية تبعد قليلا عن بكين، إلى محاكاة لما يمكن أن تصير عليه المباني في المستقبل. 

تمازج بين التكنولوجيا والهندسة المعمارية

فهذا المبنى المغطى بألواح عملاقة من الزجاج، التي تسمح لأشعة الشمس الدافئة بغمر الفضاء الشاسع، يستقبل زائريه بقاعات كبيرة ذات تصميم مستقبلي وبتفاصيل حديثة، تنقل إلى الواقف وسطها الإحساس بأنه أصبح داخل سفينة فضاء تجوب الكواكب والمجرات.

وقد يعتقد البعض في الوهلة الأولى لزيارته هذا المركز أنه دخل إلى المقر الرئيسي لشركة "هواوي" بالنظر إلى فخامة فضاءاته وقاعاته الراقية، لكن هذا المقر واحد فقط من بين مقرات عديدة تابعة للشركة الصينية العملاقة، ولعل أكبرها ذلك الواقع في مدينة "شنزن"، و يعمل فيه زهاء 30 ألفا شخصا.

المركز يزخر بتصاميم مستقبلية

واختار مسؤولو ثاني أكبر مصنع للهواتف المحمولة في العالم تخصيص هذا المركز للتعريف بأحدث الصيحات التكنولوجية التي توفرها "هواوي"، بالإضافة إلى عقد اللقاءات مع الزبائن من مختلف أرجاء العالم الراغبين في اقتناء هذه الحلول التكنولوجية.

المركز يمتد على مساحة 7 آلاف متر مربع

ويبرز المغرب ضمن الزبائن المهتمين بالاستعانة بخبرة "هواوي"، ولا سيما في تطوير وبناء شبكات اتصالات الجيل الخامس، بعدما كانت الشركة رائدة في إطلاق شبكة اتصالات 4G و4,5G بالمغرب، ومرافقة المتعهدين المغاربة في مجال الاتصالات، وذلك منذ دخولها السوق المغربي سنة 1999. 

واعتبارا لكون تقنية الجيل الخامس تعد جزءا من مشاريع "هواوي" الهيكلية في المغرب، استقبلت الشركة، اليوم الاثنين 20 يناير بالمركز، وفدا مغربيا يترأسه عزيز مكوار، سفير المغرب بجمهورية الصين الشعبية، قدم خلاله مسؤولون بالشركة عرضا حول أبرز الحلول التكنولوجية التي توفرها، كالهواتف الذكية والاكسسوارات الرقمية والمنازل الذكية وانترنت الأشياء وخدمات الحوسبة السحابية، والتي تشكل محور العديد من الصناعات في المستقبل. 

عزيز مكوار (وسط) سفير المغرب إلى جمهورية الصين

الرهان على على ريادة القارة 

وقال فيليب وانغ، نائب رئيس شركة "هواوي" المكلف بشمال افريقيا، إن الشركة تدعم رؤية المغرب الخاصة بالتحول الرقمي وملتزمة بدعمه لتأمين ونقل خبرتها في استخدام تقنيات الجيل الخامس، مشيرا في لقاء صحفي مع وفد إعلامي مغربي على هامش الزيارة، أن المغرب يملك كافة المقومات التي تمكنه من التحول إلى منصة مؤثرة ورائدة للتكنولوجيات المتطورة في افريقيا.

وأشار وانغ إلى استعداد هواوي لمرافقة المغرب في مساعيه الرامية لنشر تقنيات الجيل الخامس والاستفادة منها في شتى المجالات، فضلا عن جعله مركزا لتصدير هذه التقنية إلى باقي دول القارة الافريقية، مؤكدا أن الشركة تشتغل بالفعل مع الفاعلين المغاربة في مجال الاتصالات لوضع اللبنات الأولى لتكنولوجيا الجيل الخامس وذلك عبر إجراء مجموعة من الاختبارات على شبكات حية من الجيل الخامس باستخدام تراخيص مؤقتة للنطاقات الترددية. 

مسؤولو "هواوي" رفقة الوفد المغربي

ويتوقع المسؤول الصيني أن تكون سنة 2023 موعد إطلاق أول شبكة جيل خامس على نطاق تجاري بالمغرب بعد إجراء كافة الاختبارات التجريبية وتشييد البنية التحتية اللازمة لاشتغال الشبكة، موضحا أن "هواوي" تعمل حاليا على مواكبة الفاعلين المغاربة في مجال الاتصالات لتحويل هذا الأمر إلى حقيقة.

وأكد أن المغرب قريب من الانضمام إلى نادي الدول التي توفر فيها "هواوي" حلول شبكة الجيل الخامس المتكاملة، ومنها العديد من الدول بالسوق الأوروبي، الذي تستحوذ به الشركة على حوالي 50 بالمئة، بالإضافة لبعض دول الخليج العربي، حيث عقدت شراكات استراتيجية مع الفاعلين بمجال الاتصالات تمكنوا بفعلها من توظيف أحدث حلول شبكات الجيل الخامس من "هواوي" ، وهو ما يتوقع أن يحدث نقلة نوعية في الارتقاء بالعديد من الأنظمة.

وتقدم تقنية الجيل الخامس سرعات عالية من الانترنت تصل ضعف سرعات الجيل الرابع بنحو 100 مرة، كما أن استعمالاتها تتخطى الستهلكين لقطاعات الأعمال والصناعة، كالسيارات ذاتية القيادة وسوق الأجهزة المنزلية المتصلة بالانترنت.

في حاجة لدعم حكومي

وسبق لشكيب عاشور، مدير التسويق والاستراتيجية بالفرع المغربي لشركة التكنولوجيا الصينية "هواوي"، التأكيد في تصريح لموقع القناة الثانية على أن نشر تقنية الجيل الخامس يجب أن يكون مدفوعا برؤية استراتيجية وطنية في المغرب، وبأنه لا يمكن تحقيق هذا الهدف بدون دعم من الحكومة وبعض المؤسسات ذات الصلة، معربا عن استعداد الشركة الصينية لمرافقة الحكومة ومشاركتها خبرتها في هذا المجال.

وتابع أن الانتقال إلى تقنية الجيل الخامس يعد جزءا من مشاريع "هواوي الهيكلية في المملكة، حيث تطمح إلى نشر فعال لشبكة الجيل الخامس ومساعدة المشغلين الوطنيين على تطوير شبكاتهم لضمان انتقال سلس إلى هذه التكنولوجيا الجديدة، مشددا على أن تنفيذ هذه التكنولوجيا الجديدة يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي ويحسن بشكل كبير من نوعية حياة المواطنين ويساعد المغرب على تعزيز موقعه كرائد في مجال الاتصالات في إفريقيا. 

تقنية ستغير المستقبل

وستنقل تقنية الجيل الخامس تجربة الانترنت لمستوى جديد لم يسبق الوصول إليه من قبل، حيث يمكن لشبكات 5جي أن تكون أسرع 20 مرة من التقنيات الحالية، وبالتالي فإن انترنت الجيل الخامس سيجعل تصفح الانترنت أسرع وأسهل. 

جانب من الحلول التكنولوجية لشركة "هواوي"

وسيمكن ملاحظة هذه السرعة أثناء محاولة تحميل الملفات والفيديوهات العالية الجودة أو الألعاب عبر الانترنت، كما أن هذه السرعات العالية ستعطي دفعة قوية لتقنية الواقع المعزز والحوسبة السحابية التي تتطلب معالجة كميات كبيرة من البيانات.

ونمتاز هذه التقنية بقدرتها على تقليص مقدار التأخير بين إرسال واستقبال المعلومات وهو ما يجعلها أقرب من الوقت الحقيقي، حيث أن هذه الميزة ستساهم في تطوير انترنت الأشياء في بعض المجالات كالخدمات الطبية عن بعد والصناعة والفلاحة وتشغيل السيارات ذاتية القيادة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع