المزيد
الآن
صور: رئيس حكومة الأندلس يحل بالمغرب في أول زيارة له خارج إسبانيا
دبلوماسية

صور: رئيس حكومة الأندلس يحل بالمغرب في أول زيارة له خارج إسبانيا

حل رئيس حكومة إقليم الأندلس خوصي مانويل مورينو بونبلا ، مساء  يوم الإثنين 17 يونيو 2019  بالرباط، في أول زيارة له خارج إسبانيا. 

وقال خوصي مانويل في تدوينة على تويتر إن " المغرب بلد جار، وصديق والشريك المفضل لدى إقليم الأندلس، بالنظر إلى التاريخ المشترك والعلاقات الثقافية والتجارية. في أول زيارة لي خارج إسبانيا، أطمح إلى تعزيز علايقات التعاون بين المغرب وإقليم الأندلس."

وتم استقبال رئيس حكومة الأندلس من طرف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني مساء يوم الإثنين، وعقدا مباحثات حول مختلف جوانب علاقات الصداقة والتعاون بين المغرب واسبانيا وخاصة مع إقليم  الأندلس.

 واستعرض السيد رئيس الحكومة ورئيس حكومة إقليم الأندلس مجموعة من القطاعات الاجتماعية والاقتصادية التي توفر آفاق هامة للدفع بالتعاون الثنائي، من قبيل قطاعات الفلاحة والسياحة والتكنولوجيات الحديثة، حيث أكدا على ضرورة إعطاء دفعة جديدة لاتفاقيات التعاون التي تربط بين الجانين. 


ووهمت المباحثات أيضا سبل الدفع بالتعاون الثقافي وتشجيع الشراكة بين الجامعات من الجانبين وتبادل برامج التكوين لفائدة الطلبة واستغلال أوجه التقارب الثقافي العديدة القائمة، باعتبار ذلك يشكل أرضية متميزة لتعزيز الشراكة المغربية الإسبانية وعلى وجه الخصوص مع إقليم الأندلس. 
كما تناولت المباحثات مجموعة من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك
 

 

وأكد رئيس حكومة إقليم الأندلس، خوان مانويل مورينو، في تصريح مقتضب للصحافة عقب اللقاء، أن المغرب يعد شريكا "استراتيجيا وأساسيا، حاضرا ومستقبلا" بالنسبة لإقليم الأندلس.

وأضاف مورينو أن هذا الإقليم يعد الجهة المصدرة الأولى نحو المغرب، ما يجعل من علاقة الطرفين علاقة متينة من منظور اقتصادي.

ويقوم خوانما مورينو، الرئيس الجديد للحكومة المحلية لإقليم الأندلس، بأول زيارة رسمية له إلى المغرب بغرض المشاركة في لقاء يجمع رجال أعمال أندلسيين بنظرائهم المغاربة.

وأفادت وكالة الأنباء "أوروبا بريس" بأن وفدا مكونا من 50 رجل أعمال سيرافقون مورينو، مشيرة إلى أن هذا اللقاء الهام سيعقد بالعاصمة الرباط يوم الأربعاء المقبل بهدف تعزيز العلاقات التجارية الممتازة بين الجانبين.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع