المزيد
الآن
سحب "الاعتراف" وتأييد الحكم الذاتي.. العجلاوي يبرز التحول الدولي في ملف الصحراء
وطني

سحب "الاعتراف" وتأييد الحكم الذاتي.. العجلاوي يبرز التحول الدولي في ملف الصحراء

2m.ma
هشام بوعليهشام بوعلي
آخر تحديث

قال جلالة الملك محمد السادس، مساء أمس الاربعاء في خطابه السامي بمنسابة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء إن الحل السياسي والواقعي لتسوية ملف الصحراء تجسده مبادرة الحكم الذاتي، بالنظر لجديتها ومصداقيتها، وصواب توجهاتها، وكونها السبيل الوحيد للتسوية، في إطار الاحترام التام للوحدة الوطنية والترابية للمملكة".

وأبرز جلالته تعزز هذا التوجه بزيادة عدد الدول التي لا تعترف بالكيان الوهمي، والذي يفوق حاليا 163 دولة،  مضيفا أن الشراكات والاتفاقيات التي تجمع المغرب بالقوى الكبرى، وعدد من الدول الشقيقة والصديقة، تؤكد ذلك.

إشارة جلالة الملك إلى تقوي الموقف المغربي من الصحراء بعد ارتفاع عدد الدول التي سحبت اعترافها بالكيان الوهمي، ليبلغ عدد الدول التي لا تعترف به 163 دولة، تأتي حسب الخبير السياسي الموساوي العجلاوي، لإبراز التحول الدولي على مستوى سحب الاعترافات والتأييد لمقترح الحكم الذاتي

وكشف المتحدث أفي تصريح لموفع القناة الثانية أن هناك تحولا دوليا خاصة لدى الأمم المتحدة عبر القرارات الصادرة عنها، وكذلك في عدد الدول التي أصبحت تبرم شراكات مع المغرب بكل جهاته بما فيها الأقاليم الصحراوية.

وأورد الخبير في ملف الصحراء "أن الحل السياسي الواقعي والمبني على التوافق العادل هو حل الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب،الذي يحقق الإجماع، كاشفا أن عددا من الدول في كل القارات سحبت اعترافها بالكيان الوهمي، خصوصا بإفريقيا وأمريكا. موردا أن "هناك اليوم قناعة داخل المنتظمات الدولية بأن الحل السياسي الوحيد يطابق مشروع الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب"

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع