المزيد
الآن
كتاب قريتو

زوربا... رواية الحرية والحياة في "كتاب قريتو"

دوزيمدوزيم

زوربا رجل خبر الحياة، له فلسفته الخاصة، الحياة بالنسبة له هي أن يعيشها بكل تفاصيلها، هو إنسان حر، يرفض أن يقيده أي شيء، يمكنه أن يغير أفكاره بين عشية وضحاها دون أن يشعر بأي تناقض، لا يعترف بالكتب ويؤمن بتجارب الحياة ودروسها، يرقص حين يعجز عن التعبير بالكلمات، يتحدث عن الموت، عن الحياة، عن الوجود والعدم، هو رجل فقير تجمعه الأقدار بشاب مثقف وغني اسمه باسل.

باسيل، الذي يسميه زوربا الرئيس، مهووس بقراءة الكتب، ويعتقد أن كل تجارب الحياة سيجدها هناك بين صفحات كل الكتب التي قرأها، لكن لقاؤه بزوربا سيغير نظرته للحياة، سينتقل الرجلان إلى جزيرة كريت اليونانية حيث تدور أحداث الرواية، وحيث سيعمل زوربا في منجم الفحم وطاهيا للثري باسيل.

زوربا اليوناني هي رواية للكاتب والفيلسوف اليوناني نيكوس كازانتزاكيس، صدرت سنة 1946 وتعتبر أروع أعماله الأدبية، وقد تم تحويلها لفيلم سينمائي سنة 1964، وقد اختارها محمد العمراني، أستاذ بمدينة مريرت، ليتقاسمها مع متتبعي برنامج "كتاب قريتو".

الأستاذ العمراني يسعى رفقة مجموعة من زملائه إلى خلق فضاء مخصص للقراءة لتشجيع التلاميذ على المطالعة. المزيد من التفاصيل حول هذه المبادرة في هذا الفيديو.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع