المزيد
الآن
كتاب قريتو

رواية "نوميديا" لطارق بكاري في كتاب قريتو

دوزيمدوزيم

مراد الوعل أو أوداد، هو طفل لقيط وجد على قارعة الطريق وتبنته أسرة أمازيغية لم ترزق بأبناء ذكور. نشأ أوداد وسط هذه العائلة المقيمة بإيغرم نواحي تارودانت، حيث عانى من قسوة زوجة الرجل الذي تبناه لأنه كان يشعرها دائما بعدم "قدرتها" على إنجاب مولود ذكر.

مرت السنوات، كبر أوداد، وانتقل إلى مدينة أخرى لمواصلة مشواره الدراسي، وبعد فشل في تغيير واقع اليسار المغربي الذي تبنى أفكاره، قادته خيبته إلى طبيب نفسي نصحه بالعودة إلى إيغرم، هذا الأخير، سيقدم على بيع ملف أوداد وملفات أخرى، لفرنسية تدعي جوليا، كانت تبحث عن حكايات تفهم من خلالها المجتمع الشرقي وتستغلها في كتابة روايتها.

ومن بين كل هذه الملفات، سيثير ملف أوداد اهتمام جوليا التي ستبذل كل جهدها لتتعرف عليه، قبل أن تقع في غرامه...

"نوميديا" صدرت سنة 2015 عن دار الآداب، واختيرت ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر 2016، وقد اختار عبد الرزاق، أستاذ اللغة العربية بثانوية أبي حيان التوحيدي ببوسكورة، أن يتقاسم معنا حبه للقراءة من خلال هذه الرواية لكاتبها طارق بكاري، الذي يرى أنه نجح، إلى جانب عبد الكريم الجويطي مؤلف "المغاربة" وياسين عدنان صاحب مؤلف "هوت ماروك"، في مصالحة القراءة مع الرواية المغربية.

عبد الرزاق يقول إنه يسعى إلى مصالحة تلاميذه مع الكتاب من خلال "نادي القراءة والإبداع" بالثانوية التي يدرس بها، وهي محاولة تلقى صداها لدى بعض التلاميذ، لأن المشكل حسب عبد الرزاق أساسا بالأسر التي يترعرع فيها هذا التلميذ والتي لا تقرأ. شاهدوا الحلقة كاملة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع