المزيد
الآن
فيروس كورونا

ربورتاج: طبيب يشرح أسباب تزايد حالات الوفاة بالمغرب بسبب كورونا

غزلان القطاوي/ تصوير وتوضيب: أ. راشيدغزلان القطاوي/ تصوير وتوضيب: أ. راشيد

فسر شكيب الكتاني، اختصاصي في التخدير والإنعاش وطب المستعجلات، سبب تزايد حالات الوفاة بالمغرب بسبب كورونا، وقال إن غالبية المرضى الذين توفوا هم  من المسنين وكانت حالاتهم صعبة ويعانون من أمراض مزمنة.

وأضاف الكتاني في حديث لموقع القناة الثانية، أن "حالات الشفاء تحتاج مدة علاج تصل إلى 14 يوما، ثم بعد ذلك تجرى التحاليل المخبرية للتأكد من خلو الجهاز التنفسي من الفيروس قبل الإعلان الرسمي عن الشفاء"، ثم أبرز بالقول: "لذلك خلال الأسبوعين الأولين لشهر مارس الماضي كانت حالات الشفاء قليلة، لكن خلال النصف الثاني من شهر مارس بدأت ترتفع حالات التعافي"، مؤكدا أن "نسبة التشافي من الفيروس سترتفع خلال الأيام المقبلة".

وعرج اختصاصي في التخدير والإنعاش وطب المستعجلات، إلى الجانب النفسي للمرضى، وأكد أن مرضى فيروس كورونا تكون نفسيتهم جد صعبة بسبب خوفهم من مضاعفات الوباء، قائلا: " المريض بالفيروس خلال مكوثه بالمستشفى يظل دائم القلق والهلع نظرا لأنه يتأثر بحالات الوفيات التي تحصل بالقرب منه". 

من جانبه، أكد محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، في تصريح لموقع القناة الثانية، أن "مؤشرات الصحية تفيد ان  الوضعية الوبائية الحالية للمغرب هي متحكم فيها".

باقي الفاصيل في الفيديو.. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع