المزيد
الآن
رئيس فيدرالية المرشدين السياحيين يثمّن خطوة توسيع التغطية الاجتماعية لتشمل القطاع
سياحة

رئيس فيدرالية المرشدين السياحيين يثمّن خطوة توسيع التغطية الاجتماعية لتشمل القطاع

دوزيمدوزيم

تدارس وصادق المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس، على مرسومين متعلقين بتوسيع الحماية الاجتماعية، خصوصاً التغطية الصحية ونظام التقاعد لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، ويتعلق الأمر تحديداً بفئتي المفوضين القضائيين والمرشدين السياحيين. 

حسن نجاح، رئيس فيدرالية المرشدين السياحيين بالمغرب، ثمّن في هذا السياق خطوة الحكومة، مشيراً أنها تأتي بعد أزيد من سنتين من العمل والترافع على الملف المطلبي للعاملين في قطاع الإرشاد السياحي.

وأشار نجاح في تصريح لموقع القناة الثانية، أن المرشد السياحي كفاعل اقتصادي، مدر للدخل سواء للوكالات السياحية والفنادق أو الوجهات السياحية المختلفة بالمغرب، "كان يجب أن يأخذ حقه أيضاً"، حيث جاءت استفادته من إجراءات توسيع الحماية الاجتماعية في ظروف صعبة بسبب أزمة "كورونا".

وأوضح المتحدّث أن وقع الجائحة كان صعباً على الميدان السياحي، حيث تضرّر بشكل عام، مورداً أنه "بخصوص المرشدين السياحيين، كانت الأزمة قويةً عليهم أيضاً، خاصة أن بوادرها منذ شهر دجنبر الماضي مع توقّف السوق الصيني أولاً، وتفاقمت بشكل كبير منذ الأسبوع الثاني لشهر مارس".

وأشار رئيس فيدرالية المرشدين السياحيين، أنه منذ ذلك الوقت، "سعت الفيدرالية إلى التعريف بتبعات الجائحة على القطاع، اقتصادياً واجتماعياً على المرشدين السياحيين، وقدّمنا ملفاً مطلبياً وقمنا بمراسلة جميع الإدارات ذات العلاقة بمجال الإرشاد السياحي".

وكشف المتحدث أن ورش توسيع الحماية الاجتماعية على المرشدين السياحيين، تم الانطلاق في العمل عليه منذ سنة 2018، حيث "تم الانتقال في دراسته من المكاتب الجهوية إلى الإدارة المركزية للضمان الاجتماعي وتلته عدد من الاجتماعات مع عدة متدخلين، حيث قدّمنا موضوع التغطية الصحية مع الملف المطلبي لدعم المرشدين السياحيين بعد أزمة "كورونا".

وحول تفاصيل اتفاق استفادة المرشدين من الحماية، يتابع المتحدث "اتفقتا على تغيير المعامل، حتى يتم خصم 270 درهم من الدعم الشهري المقدّم لهم، عوضاً عن 700 درهم، وذلك نظراً للسياق الاجتماعي الحالي والتوقّف التام للعمل"، مورداً أنه تم الاتفاق مع "مختلف المتدخلين على مراجعة الاتفاق الحالي خلال شهر يوليوز المقبل، من أجل النظر في إدخال تعويضات التقاعد موازاة مع التغطية الصحية".

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع