المزيد
الآن
"حكايات شهرزاد" .. عندما توظف الحكاية للدفاع عن حقوق المرأة
ثقافة

"حكايات شهرزاد" .. عندما توظف الحكاية للدفاع عن حقوق المرأة

دوزيمدوزيم

انطلقت يومه السبت فعاليات أولى ورشات برنامج "حكايات شهرزاد" في نسخته الثانية، والتي يتم تنظيمها بكل من مراكش، تحناوت، بني ملال وأفورار، بإشراف من منتدى شهرزاد وأكاديمية التغيير، على مدى 6 أشهر.

فما هو برنامج نسخة هذه السنة؟ وما هي أهداف هذه الورشات؟ الجواب في الحوار التالي ضمن فقرة "3 أسئلة" مع مدير البرنامج هشام حذيفة :

 

كيف كانت أجواء اليوم الأول من ورشات برنامج "حكايات شهرزاد" في نسخته الثانية؟

بعد النجاح الذي حققته النسخة الأولى من البرنامج بين سنتي 2019 و2020 في شمال المغرب، انطلقت يومه السبت أولى ورشات النسخة الثانية والتي تشمل مدن مراكش، تحناوت، بني ملال وأفورار، بشراكة مع مجموعة من الجمعيات المحلية.

أجواء اليوم الأول كانت رائعة، حيث لمسنا لدى المشاركات في البرنامج رغبة كبيرة في التكوين والتعلم، وكن متحمسات جدا خاصة بعد اطلاعهن على نسخة السنة الماضية.

 

ما هو الهدف من هذه الورشات وكيف يتم اختيار المناطق والفئات المستهدفة؟

ورشات برنامج حكايات شهرزاد تستمر لمدة 6 أشهر، وتستهدف الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 19 و25 سنة.

البرنامج يستعمل الحكاية، باعتبارها موروثا ثقافيا مغربيا من أجل تمرير العديد من القيم للمشاركات، مثل أهمية المساواة بين الجنسين، تمكين المرأة من حقوقها، محاربة الصور النمطية عن المرأة المغربية في مناطق معينة، ودعم الحس النقدي لدى المستفيدات.

ورشات البرنامج تهدف إلى تكوين فتيات قادرات على الاحتراف في فن رواية الحكاية، وبالتالي يمكن أن يصبحن حكواتيات قادرات على الإبداع بأنفسهن وشق طريقهن في هذا المجال.

بخصوص اختيار المستفيدات، فإن هذا الأمر يتم بشراكة مع الجمعيات المحلية، كما نحرص على استهداف المناطق التي تعاني فيها المرأة نوعا من الإقصاء، وذلك لتمكينها من حقوقها حسب أهداف البرنامج.

 

هل استطاع البرنامج أن يحقق هذه الأهداف من خلال نسخة السنة الماضية؟

ورشات البرنامج ظهرت نتائجها مع نسخة مدن الشمال، والتي شملت مدن المضيق، الفنيدق، تطوان، بليونش، طنجة ومرتيل، حيث تخرجت مجموعة من الحكواتيات اللواتي يحترفن الآن فن رواية الحكاية، ومنهن من سيعملن بأنفسهن على تأطير وتكوين المستفيدات من النسخة الجديدة.

البرنامج خلق مساحة أمنة لمناقشة مجموعة من المواضيع مثل حقوق المرأة والتفكير النقدي وفن الخطابة والإلقاء. كما يعتبر البرنامج مجالا لتعليم المشاركات كيفية سرد القصص الخاصة بهن ونشرها لإلهام جمهور أوسع.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع