المزيد
الآن
تقرير برلماني..سجناء تولال1 مكناس: مطالب بالترحيل والاستشفاء الخارجي ورغبات ف...
مجتمع

تقرير برلماني..سجناء تولال1 مكناس: مطالب بالترحيل والاستشفاء الخارجي ورغبات في استكمال الدراسة

دوزيمدوزيم

قام أعضاء مهمة استطلاعية قامت بها لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب،بإصدار النسخة النهائية لتقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على وضعية 3 مؤسسات سجنية.

وووفق التقرير البرلماني فقد قام أعضاء المهة الاستطلاعية يوم الأربعاء 9 يناير 2019 بزيارة للسجن المحلي تولال 1 بمدينة مكناس للوقوف على أوضاع المؤسسات السجنية والنهوض بها وتحسين ظروف قضاء عقوبتهم 

وعاين أعضاء المهمة وفق التقرير:" أن غرفة الهاتف  المخصصة للسجناء يستفيد منها السجناء، وفق معايير التصنيف المعتمدة من قبل المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وفيما يخص غرفة الاستحمام تمت الإفادة أن الاستحمام  يكون مرتين في الأسبوع بالنسبة لكل نزيل".

وقال النواب  إنه  وخلال زيارتهم  قاموا بالاستماع لبعض السجناء سواء بشكل فردي أو كمجموعات، وذلك قصد الاطلاع على أحوالهم والوقوف على ظروف اعتقالهم.

ويمكن إجمال أبرز المطالب والملاحظات التي تم تسجيلها من قبل النواب أعضاء المهمة الاستطلاعية حسب التقرير في"تركيز جل النزلاء الذين تم الاستماع إليهم على موضوع طلبات الترحيل التي يتقدمون بها،والراجعة أساسا إلى بعد المؤسسة السجنية تولال 1 عن محل إقامة ذويهم والرغبة في التخفيف من معاناة أسرهم إضافة إلى بعض الاستثناءات التي أفادت أن أسباب تقديم طلب الترحيل ترجع إلى ظروف الاعتقال القاسية بهذه المؤسسة مقارنة مع نظيرتها التي قضوا بها مدة الاعتقال الاحتياطي".

وتقدم عدد من السجناء المستمع إليهم بطلبات إلى  أعضاء المهمة تتعلق بالاستفادة من العفو ،إضافة إلى فئة أخرى طرحت مجموعة من الاستفسارات حول مسطرة العفو. 

واضاف أعضاء المهة الاستطلاعية أن موضوع التطبيب، خاصة الاستشفاء الخارجي  كان أحد المطالب الأساسية التي تقدم بها بعض السجناء، زد على ذلك التعبير عن الرغبة في استكمال الدراسة  والاستفادة من برامج التكوين المهني. 

وطالب بعض السجناء ،خاصة نزلاء الحي المخصص للسجناء المصنفين ضمن الصنف ـ أ ـ يضيف التقرير" الرفع من المدة الزمنية للفسحة المستفاد منها يوميا والتي لا تتعدى نصف ساعة، كما طرحت نفس الفئة مشكل النظافة داخل الأجنحة وعدم استفادتهم من الاستحمام بشكل منتظم". 

وتشكى السجناء وفق تقرير المهمة الاستطلاعية :"من التأخر الحاصل في عملية التوصل بالمشتريات التي يتم اقتنائها من متجر المؤسسة السجنية، حيث تصل مدة الانتظار أحيانا إلى ما يفوق عشرين يوما بين الأداء والتوصل بالمشتريات"، كما تم " الاستماع لعدد مهم من السجناء الأجانب بفضاء ملعب كرة القدم أثناء قيامهم بتمارين رياضية، حيث عبروا عن ارتياحهم وعن حسن المعاملة من قبل إدارة المؤسسة السجنية".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع