المزيد
الآن
تقرير: المغرب يحتل المركز الـ95 عالميا في في مؤشر التجارة الإلكترونية لسنة 2019
اقتصاد

تقرير: المغرب يحتل المركز الـ95 عالميا في في مؤشر التجارة الإلكترونية لسنة 2019

دوزيمدوزيم

احتل المغرب المرتبة الـ95 عالميا في مؤشر التجارة الإلكترونية لسنة 2019 الصادر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، وهو المؤشر الذي يقيس مدى جاهزية 152 اقتصادا عبر العالم للتجارة الإلكترونية والاستفادة من مزاياها.

ويعتمد المؤشر في تصنيفه للدول على 4 معايير تتمثل في عدد مستخدمي الانترنت، معدل استخدام البطاقات البنكية وبطاقات الائتمان ، إلى جانب جودة تسليم المشتريات عبر الإنترنت ومستوى أمان خوادم الانترنت.

وحسب معيار استخدام الانترنت، فقد حصل المغرب على نسبة 65 في المائة، و29 في المائة بالنسبة لمعدل البطاقات البنكية وبطاقات الائتمان، ثم 52 في المائة بالنسبة لمستوى أمان خوادم الانترنت، و28 في المائة على مستوى جودة تسليم المشتريات عبر الإنترنت.

وبخصوص تصنيف باقي البلدان، احتلت هولندا المركز الأول عالميا متبوعة بكل من سويسرا، سنغافورة، فنلندا والمملكة المتحدة في المركز الخامس عالميا، أما على المستوى العربي فقد عاد المركز الأول إلى الإمارات العربية المتحدة، ثم قطر في المركز الثاني، متبوعة بكل من السعودية والكويت.

وكان قد احتل المغرب المرتبة الخامسة إفريقيا، والـ 81 عالميا من أصل 151 دولة شملها المؤشر خلال سنة 2018، فيما حافظت هولندا على مركزها الأول.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع