المزيد
الآن
صباحيات

ما يمكن أن تقوم به إذا رفض البنك طلب تأجيل سداد القروض بسبب كورونا..مع جمال معتوق في "صباحيات"

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

تسببت جائحة كورونا في توقف عدد من الأجراء عن العمل، ولم يعد بإمكانهم تسديد القروض للأبناك في موعدها، ولحل هذه المشكل، اتخذت لجنة اليقظة الاقتصادية باتفاق مع المجموعة المهنية لأبناك المغرب، قرار تأجيل سداد الأقساط المترتبة عن القروض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الجائحة، على أن تقبل البنوك طلبات الزبائن دون شروط، وبمجرد التوصل بالطلب.

بدأت الأبناك في تنفيذ هذا القرار الذي كان من المفترض فيه أن يكون مجانيا، ليتضح أن كل الأبناك كما يقول الأستاذ محمد جمال معتوق أخذت مقابلا لهذا التأجيل، الأمر الذي دفع لجنة اليقظة الاقتصادية  للدخول في مفاوضات مع المجموعة المهنية للأبناك خلصت إلى ما يلي:

*المجانية لقروض الاستهلاك عندما يكون الاقتطاع أقل من 1500 درهم

*المجانية للقروض العقارية عندما يكون الاقتطاع أقل من 3000 درهم

وكما أسلفنا الذكر، كان تقديم طلب الاستفادة من تأجيل سداد القروض خلال الأشهر الثلاثة الأولى كافيا دون الحاجة إلى تبرير أو تفسير، وخلال الأشهر الثلاثة الموالية أصبح لزاما على الزبون أن يعزز طلبه بالوثائق التي يطلبها البنك، وفي هذه النقطة، يوضح الأستاذ معتوق أن الأجير إذا كان متضررا ولم يستجب البنك لطلبه، فبإمكانه توكيل محام يدافع عن حقوقه في إطار التدابير الجديدة لحماية المستهلك بحيث يطلب من رئيس المحكمة الاستفادة من أجل الرحمة، ويغنيه بذلك عن البقاء رهينا بمدى تفهم البنك لوضعيته.

ربما لا تسمح ظروف بعض الناس بتوكيل محام لهذه الغاية، الأستاذ معتوق يقول إن المواطن في مثل هذه الحالات يمكنه اللجوء إلى المساعدة القضائية، حيث يستفيد من خدمات المحامي الذي تتكلف الدولة بدفع أتعابه. المزيد من المعلومات في "الفقرة القانونية". شاهدوا الفيديو

السمات ذات صلة

آخر المواضيع