المزيد
الآن
رئيس الحكومة يوافق على احداث صندوق استثماري تحت تسير الفرع الدولي لـOCP
اقتصاد

رئيس الحكومة يوافق على احداث صندوق استثماري تحت تسير الفرع الدولي لـOCP

 

وافق رئيس حكومة في آخر نشرة للجريدة الرسمية  على إحداث صندوق استثماري جديد  لفائدة المجمع الشريف للفوسفاط ، حيث يهدف هذا المشروع الى مواكبة وتسريع استراتيجية OCP  للاستثمار  في المقاولات الناشئة المبتكرة ، بقيمة تقارب 50 مليون يورو ، إذ سيتم تخصيص 80 في المئة من المبلغ للاستثمار المباشر .

الموافقة الحكومية  تأتي بعد طلب المجمع الشريف للفوسفاط  من أجل إحداث صندوق رأسمال بالمجازفة مسمى " OCP Ventures Fund LLC"   وشركة تسيير  تابعة لفرع المجمع الدولي  "OCP International Cooperative" .

ووفق حيثيات القرار سيعمل  الصندوق على الاستثمار في المقاولات الناشئة المبتكرة  التي يتماشى نشاطها مع استراتيجية OCP ، بغلاف مالي تقدر بحوالي 50 مليون يورو أي مايناهز  550 مليون درهم لفترة استثمار يمكن أن تتراوح بين 4 و6 سنوات

و سيخصص الصندوق 80 في المئة  من المبلغ للاستثمار المباشر في المقاولات الناشئة المبتكرة و20 في المئة للاستثمار غير المباشرة في صناديق الاستثمار التي تستثمر بدورها في مقاولات ناشئة مبتكرة .

ويندرج هذا المشروع في إطار استراتيجية OCP  التي تهدف الى تطوير حلول التسميد الملائمة للتربة والمحاصيل وستكون هذه الصندوق في علاقة وثيقة مع النظام البيئي للابتكارات الفلاحية الأكثر تطورا .

كما ينتظر من هذه الخطوة تطوير جيل جديد من الأسمدة يواكب التغييرات في الطلب التي يعرفها  هذا القطاع الاقتصادي ، إذ يهدف الصندوق  ومعه OCP  والاستثمار في التقنيات الجديدة  واقامة شراكات مع الشركات المتطورة في المجال .

وبحسب  حيثيات المرسوم الموقع في 23 يوليوز الماضي ، يتوقع ان يبرم الصندوق 15 صفقة استثمارية خلال فترة الاستثمار المتوقعة  ،اذ يعتزم الصندوق تحقيق نسبة مردودية داخلية تناهز 10 في المئة بشكل تتماشى مع التكلفة المتوسطة المرجحة لرأس مال المجمع الشريف للفوسفاط .

في ذات السياق ، تأتي الخطوة الاستثمارية بناء على المادة 8 من القانون 39.89 المأذون بموجبه تحويل منشآت عامة إلى القطاع الخاص ، وبعد خلاصات اجتماع المجلس الإداري  للفرع الدولي لـ OCP  في التاسع من مارس الماضي .

السمات ذات صلة

آخر المواضيع