المزيد
الآن
بالأرقام: حجم الإنتاج الوطني من الزيتون بلغ ما يقارب 2 مليون طن خلال سنة 2019
فلاحة

بالأرقام: حجم الإنتاج الوطني من الزيتون بلغ ما يقارب 2 مليون طن خلال سنة 2019

.
دوزيمدوزيم

بلغ حجم الإنتاج الوطني من الزيتون خلال الموسم الفلاحي 2018-2019 ما يقارب 2 مليون طن، 65 في المائة تم توجيهها للسحق، و25 في المائة للتعليب، وذلك حسب الأرقام التي كشفت عنها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وأوضحت الوزارة أن سحق الزيتون يتم من قبل قطاع عصري وشبه عصري يتكون من 948 وحدة وقطاع تقليدي يتكون من حوالي 11 ألف معصرة، مشيرة إلى أن تخزين الزيتون يتم بفضل 75 وحدة تعليب حديثة للزيتون و بفضل وحدات تعليب تقليدية.

هذا وأكدت الوزارة في بلاغ لها أن جودة المنتجات المصنعة من الزيتون المغربي تحظى "بتقدير كبير على المستوى العالمي"، مشيرة إلى أنه منذ سنة 2008 "حافظت صادرات الزيتون المعلب على اتجاه شبه منتظم وصل إلى 75000 طن سنة 2018".

وتعتبر فرنسا، إيطاليا، الولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا البلدان المستوردة الرئيسية للمنتجات المصنعة من الزيتون، في حين أن الصادرات المغربية من زيت الزيتون موجهة أساسا إلى الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن قطاع الزيتون يساهم في حدود 5% من الناتج الداخلي الخام الفلاحي الوطني، كما يوفر أزيد من 51 مليون يوم عمل في السنة، أي ما يعادل 380 ألف منصب شغل قار.
 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع