المزيد
الآن
انطلاق أول منصة مجانية للتكوين عبر الأنترنيت في المغرب
أخبار

انطلاق أول منصة مجانية للتكوين عبر الأنترنيت في المغرب

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

أعلن مركز الابتكار الاجتماعي "ES.Maroc.Org" رسميا عن انطلاق الدورة التكوينية الثانية على الإنترنت المخصصة للجمعيات، والتي ستنطلق يوم 15 شتنبر 2019 وستستمر لمدة ثلاثة أشهر، وسيتضمن هذا التكوين مواد من ثلاثة محاور كبرى، وذلك بمعدل ساعة واحدة في الأسبوع لكل مادة.

وستنطلق هذه الدورة، وفق بلاغ توصل موقع القناة الثانية بنسخة منه، بعد نجاح النسخة التجريبية الأولى من الدورة التكوينية على الإنترنت المخصصة للجمعيات، والتي أثمرت على تمويل مشروعين تنمويين، أحدهما بمدينة طنجة والآخر بمدينة سلا.

وأورد ذات البلاغ أن جودة المحتوى التي سيتم دمجها باستمرار لصالح الجمعيات تعمل في مجال دمج الشباب والتنمية المستدامة وهذا المشروع هو مجهود المنظمتين Soleterre و ES.Maroc.Org ويهدف إلى تعميم استخدام تكنولوجيا المعلومات من قبل المجتمع المدني.

وأضاف ذات المصدر، أن مركز الابتكار الاجتماعي ES.Maroc.Org يقدم برنامجا للتكوين عبر الانترنت بعدت محتويات ، من بينها:

الوحدة الاولى: تقنيات إعداد المشاريع الجمعوية، الوحدة الثانية: استراتيجية التواصل الخاصة بالمشاريع الجمعوية، الوحدة الثالثة : منهجيات التمويل و تعبئة الموارد.

وفي نهاية الدورة التكوينية، يضيف ذات المصدر، سيتم تنظيم مسابقة بين الجمعيات المشاركة، تهدف أولا إلى استثمار وتطبيق المعلومات التي تم اكتسابها أثناء الدورة التكوينية، على أساس تقديم وعرض مشروع ذو طابع اجتماعي وتنموي، أمام لجنة التحكيم، التي بدورها ستقوم باختيار المشاريع التي تستجيب لمعايير التمويل.

وأفاد البلاغ أن البرنامج المتكاملES.MAROC.ORG، الذي أطلقته مؤسسة صوليتيري وجمعية ES.MAROC.ORG منذ يناير 2018، هو نتاج 15 عامًا من العمل الجمعوي في المغرب للمؤسسة، تمكن من خلالها من التعرف على الميدان، وخلق شراكات محلية متعددة، مكنتها من إنشاء تصور مستقبلي نحو برنامج قطري واحد يجمع بين جميع المشاريع الحالية والتي تقوم على تفعيل مركز الابتكار الاجتماعي والاقتصادي (Hub) بهدف الاندماج المهني للشباب المقيمين في المغرب والابتكار الثقافي.

ويهدف البرنامج إلى زيادة مهمة في فرص المشاركة الاجتماعية والاقتصادية والمشاريع الشبابية في البلاد، بما في ذلك الفئات الأكثر ضعفًا. هذا بالتعاون مع جميع أصحاب المصلحة والشركاء الاستراتيجيين.

وقد تم حسب ذات البلاغ، تمويل 13 مقاولة ناشئة (بين SARL و تعاونية)، 9 منها مقاولات لصالح مهاجرين من جنوب الصحراء. تضاف هذه إلى المقاولات الناشئة التي تم إنشاؤها منذ عام 2015 بفضل مؤسسة صوليتيري وشركائها، مما يرفع هذا الرقم إلى أكثر من 30 مقاولة ناشئة تعمل بالفعل في مناطق مختلفة في السوق المغربي. للإشارة، فإن أكثر من عشر مقاولات إضافية، سيتم خلقها بحلول دجنبر 2020. والغرض من ذلك هو زيادة كبيرة في فرص المشاركة الاجتماعية والاقتصادية والمشاريع الشبابية في المنطقة، بما في ذلك الفئات الأكثر ضعفًا .

يشار إلى أن HUB ES.MAROC.ORG (مركز الابتكار الاجتماعي والاقتصادي)، ومنذ افتتاحه الرسمي في دجنبر 2018، عرف خلال الثلاثة أشهر التي أعقبت هذا التاريخ تسجيل أكثر من 600 مستفيد.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع