المزيد
الآن
النقابة الوطنية للتعليم تدين قرار تخفيض ميزانية التعليم في قانون المالية التع...
تعليم

النقابة الوطنية للتعليم تدين قرار تخفيض ميزانية التعليم في قانون المالية التعديلي

دوزيمدوزيم

أدانت النقابة الوطنية تخفيض الحكومة لميزانية التعليم في القانون المالي التعديلي 2020، كما أعربت عن احتجاجها على ما اعتبرته  "تمادي الوزارة في تغييب الحوار القطاعي، وعدم الوفاء بالتزاماتها مع الحركة النقابية". 

وأبرزت النقابة في بلاغ لها أعقب اجتماع مكتبها المركزي، أن قانون المالية التعديلي "جاء مخيبا للآمال، وخاليا من البصمة الاجتماعية رغم الظرف الاستثنائي"، مضيفة أنه كشف أن التعليم والصحة "لايشكلان انشغالا مركزيا بعد مصادقة الأغلبية الحكومية عليه في البرلمان".

وأوضح المصدر ذاته أن تخفيض ميزانية التعليم بما يقرب 5 ملايير،" دليل على التمادي الحكومي بنفس منطق ما قبل جائحة كورونا، التي يبدو أنها لم تحدث التغيير المنتظر في ذهنية الدولة"، مشيرة أن "التقليص من ميزانية النفقات و الاستثمار يعني الحد من التوظيف ومن بناء المؤسسات التعليمية، وهذا يصب في اتجاه تفويت التعليم العمومي للخواص".

ووقف المكتب حسب بلاغ النقابة، على ما وصفه "استمرارية وزارة  التربية الوطنية في الاستخفاف بالحركة النقابية من خلال الاستفراد بكل القرارات والإجراءات وتجاهل مطالب الشغيلة التعليمية، وتغييب الحوار"، كما أعرب عن رفضه النظام الداخلي النموذجي من حيث المنطلقات، "لكونه لم يكن موضوعا للحوار والتشاور مع النقابات، ولكون قضايا التربية والتعليم تستوجب مقاربة شمولية"، على حد تعبير البلاغ. 

ودعت النقابة التعليمية المنضوية تحت لواء  الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، الأجهزة النقابية "إلى مواصلة التعبئة استعدادا لخوض النضال بمختلف الصيغ للدفاع عن المدرسة العمومية ، وعن المطالب المادية والاجتماعية والمهنية للشغيلة التعليمية وصيانة مكتسباتها".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع