المزيد
الآن
2M mag

الموسيقى اليهودية في المغرب والفن التشكيلي في 2M Mag.. مساء الإثنين

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

يخصص منصف الساخي الجزء الأول من هذا العدد الجديد للموسيقى اليهودية المغربية حيث يتحدث الكاتب والباحث الموسيقي أحمد عيدون عن مؤلفه الأخير "الموسيقى اليهودية في المغرب"، وهو ثمرة البحث الذي بدأه منذ عدة سنوات، والذي يسلط فيه الضوء على هذا اللون الموسيقي وعلى رواده، كما يقدم صورا ووثائق نادرة.

سوزان هاروش من بين الفنانين اليهود الذين تحدث عنهم المؤلف الباحث عيدون، وقد استقبلت فريق البرنامج في منزلها بمدينة الرباط، وتحدثت عن عملها الفني المتمثل في الحفاظ على أغاني نساء أرفود، المدينة التي رأت فيها النور، وعلى أغاني الأعراس والحفلات العائلية، إضافة إلى التهويدات، وهي الأغاني التي ترددها الأمهات ليخلد أطفالهن إلى النوم.

وضمن مواد هذا العدد، هناك اللقاء الذي سيجمع منصف الساخي بالشاب D33psoul أو أحمد سليم السالمي، ابن مدينة الصويرة الذي اشتهر بفضل مزجه بين أغان عالمية والموسيقى الإلكترونية. وسيكشف لنا الفنان بعض أسرار إبداعاته، وحصريا سيتحدث لنا عن عمله الفني المقبل.

الجزء الثاني من هذا العدد سيخصص للفن التشكيلي، حيث نغوص في العالم التصويري والشعري للفنان عزيز أزغاي، ثم نقوم بزيارة لمعرض المصمّم السويسري الذي يحمل عنوان "Et soudain le monde fut immobilisé".

موعدكم مع 2M Mag يوم الإثنين 18 يناير في 10 و40 دقيقة ليلا.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع