المزيد
الآن
المغرب الأول مغاربيا حسب مؤشر  تنافسية السياحة والسفر لسنة 2019
سياحة

المغرب الأول مغاربيا حسب مؤشر تنافسية السياحة والسفر لسنة 2019

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

احتل المغرب المرتبة الأولى مغاربيا والـ66 عالميا من أصل 140 بلدا حسب التقرير الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي حول تنافسية السياحة والسفر لسنة 2019، فيما عادت صدارة الترتيب عالميا إلى اسبانيا، فرنسا وألمانيا على التوالي، وتذيلت الجمهورية اليمنية الترتيب.

واعتمد التقرير في تصنيفه للبلدان على مجموعة من المعايير، حيث حصل المغرب على المركز ال47 عالميا حسب معيار السفر والسياحة والظروف المواتية، ثم المركز الـ69 عالميا حسب معيار البنية التحتية، المركز 54 عالميا حسب معيار الموارد الطبيعية والثقافية، إلى جانب معيار السلامة والأمن الذي احتل فيه المغرب المركز ال28 عالميا.

هذا وحصل المغرب على المركز الـ97 عالميا حسب معيار النظافة والصحة، ثم المركز ال99 عالميا حسب معيار الموارد البشرية وسوق العمل، إلى جانب معايير أخرى كجاهزية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، ومرونة سوق العمل، وتنافسية الأسعار، تطور البنى التحتية للموانئ البحرية.

يشار إلى أن قطاع السياحة هو مصدر المغرب الأول من العملة الصعبة ومسؤول عن 100 مليار درهم من الاستهلاك الداخلي كما يشغل 2 مليون نسمة بشكل مباشر وغير مباشر ، وذلك حسب الأرقام التي كشفت عنها لمياء بوطالب، كاتبة الدولة لدى وزير السياحة شهر غشت يوليوز الماضي، مشيرة إلى أنه يعتبر القطاع الأكثر قدرة على امتصاص نسبة مهمة من بطالة الشباب.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع