المزيد
الآن
المخرج الفرنسي كوسطا غافراس أطر ورشة سينمائية لفائدة طلبة مغاربة بمراكش
سينما

المخرج الفرنسي كوسطا غافراس أطر ورشة سينمائية لفائدة طلبة مغاربة بمراكش

وكالاتوكالات

أطر المخرج الفرنسي والسينمائي الأوروبي الشهير، كوسطا غافراس،  الجمعة بمراكش، ورشة سينمائية (ماستر كلاس) لفائدة طلبة من المدرسة العليا للفنون البصرية ومن جامعة القاضي عياض وذلك في إطار الدورة السابعة والعشرين من أسابيع الفيلم الأوروبي بالمغرب.

وسافر السينمائي الفرنسي الذي يجر وراءه سجلا طويلا من الأعمال الفنية التاريخية والسياسية الجريئة والحساسة، على ساعتين ، بالحاضرين في تجربته السينمائية الغنية، متحدثا عن اعماله وأسلوبه في العمل السينمائي ونظرته وأساليبه واختياراته للقضايا. وأعرب السيد غرافاس عن سعادته بتأطير هذه الورشة مع الطلبة المغاربة حول الفن السينمائي وتقنياته، مقدما ملامح من سنوات دراسته وبداياته في المجال وعن الموجة الجديدة التي غزت السينما حينها ابتداء من خمسينات القرن الماضي.

واعتبر، من ناحية أخرى، أن "السينما المغربية" تشهد "تطورا مضطردا"، معبرا عن إعجابه بعدد من المخرجين المغاربة وبالأهمية التي توليها المملكة للسينما لاسيما من خلال تظاهرات مهمة مثل المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

ووصف هذا المهرجان بالتظاهرة الثقافية المهمة والتي صارت موعدا لا غنى عنه في السينما الدولية، مضيفا أنه شارك مرتين في المهرجان كعضو من الوفد الفرنسي. من جانبه، قال مدير المدرسة العليا للفنون البصرية، فانسون ميليلي، إن هذا اللقاء يروم تبادل الآراء وتحليل مقاطع مختارة من طرف الطلبة بمعية السينمائي الكبير كوسطا غافراس.

وأبرز ان غافراس تتبع اللحظات والمراحل الفارقة في الساحة السياسية من خلال أعماله، ولاسيما في فيله "Z" الذي يتحدث عن اليونان حين كانت خاضعة لاستبداد العسكر". وغادر كوسطا غافراس اليونان التي رأى بها النور في 13 فبراير 1933، في سن 22 عاما لدراسة بباريس كمهاجر اقتصادي، ليلتحق بجامعة "لاسوربون" قبل أن يتم قبوله بمعهد الدراسات العليا في السينما. وأخرج غافراس 20 فيلما تناولت قضايا مختلفة وحازت عدة جوائز.

يشار إلى أن "أسابيع الفيلم الأوروبي" مبادرة لبعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب تهدف إلى التعريف بالأعمال السينمائية الأوروبية الناجحة التي تعكس نظرة أشهر المخرجين الأوروبيين إلى واقع أوروبي يتسم بالتنوع. وقد دأبت البعثة على تنظيم هذا الحدث منذ 1991 بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومعاهدها الثقافية بالمغرب وبشراكة مع المركز السينمائي المغربي والمعهد العالي للفنون البصرية بمراكش وسينما كوليزي بمراكش والخزانة السينمائية بطنجة وسينما الريف بالدار البيضاء وسينما النهضة بالرباط.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع