المزيد
الآن
المالكي:المغرب نجح من دسترة الديمقراطية التشاركية إلى تأطيرها تشريعيا
سياسة

المالكي:المغرب نجح من دسترة الديمقراطية التشاركية إلى تأطيرها تشريعيا

الرباط:دوزيمالرباط:دوزيم

قال لحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب إن المغرب نجح في الانتقال من دسترة الديمقراطية التشاركية بإقرارها في الدستور إلى تأطيرها تشريعيا بإقرار القانونين التنظيميين بشأن العرائض والملتمسات من أجل التشريع وتضمينها في النظام الداخلي لمجلس النواب ثم إلى إصدار النصوص التنظيمية لهذا الإصلاح المؤسساتي والمجتمعي الهام.

وأضاف المالكي يومه التلاثاء في كلمة له خلال افتتاح الندوة العلمية حول موضوع الديموقراطية التشاركية بين إشكالات الواقع وآفاق التطوير بمجلس النواب إنه"قد حان وقت الإعمال الملموس لهذه الممارسة المواطنة مردفا"حرصنا في مجلس النواب رئاسة ومكتبا ورؤساء فرق ولجانا نيابية على توفير الإطار الملائم لتلقي عرائض المواطنات والمواطنين وذلك بتشكيل اللجنة المعنية بتلقي هذه العرائض بقرار من مكتب المجلس".

وتابع المالكي" سنوسع صلاحيات هذه اللجنة لتشمل أيضا الملتمسات من أجل التشريع  كما أورد أن أثني على عملها المشكلة بالتساوي كن المعارضة والأغلبية وعلى ما أنجزته منذ تعيينها ".

وزاد قائلا:"أعددنا في إطار مشروع مشترك مع الحكومة النظام المعلوماتي والخاص بتقديم العرائض والذي يتيح عدة اختيارات بشأن وجهة العريضة أي السلطة الموجهة إليها وتدبيرها.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع