المزيد
الآن
الفاعلون المعدنيون بدرعة تافيلالت يدعون المسؤولين للنهوض بالنشاط المنجمي
مجتمع

الفاعلون المعدنيون بدرعة تافيلالت يدعون المسؤولين للنهوض بالنشاط المنجمي

دوزيمدوزيم

دعت التنسيقية الجهوية للفاعلين المعدنيين بجهة درعة تافيلالت، المسؤولين والمتدخلين الحكوميين في القطاع إلى الإسراع بمعالجة "الاختلالات العميقة" للنهوض بالنشاط المنجمي ووضعه في صلب قطار التنمية بجهة درعة تافيلالت، تحقيقا لواجب التعبئة والانخراط في سيرورة المخطط الجديد للتنمية وفق التوجيهات الملكية.

ووقفت الجمعية في اجتماعها الدوري عند المشاكل والقضايا التي يتخبط فيها الفاعلين المعدنيين بالجهة من صناع تقليديين ومنجميين ومقاولات صغرى ومتوسطة، مشيرة للركود الحاصل في النشاط المنجمي بسبب مساطر الكراء المؤقت للأراضي المعدنية والمنع "اللامفهوم" لبيع المستخرجات المعدنية إبان مرحلة البحث الميداني.

وقالت الجمعية إن التعقيدات الإدارية ينتج عنها استنزاف للوقت والإمكانيات المالية المتواضعة، ينتج عنه استنزاف الوقت والإمكانيات المالية.

ومن بين النقاط التي تطرق إليها الاجتماع حسب بلاغ للجمعية، مسطرة المصادقة الإدارية على دراسات التأثير على البيئة، وما اعتبروه "تأخر الحكومة في الاستجابة لنداءات المعدنيين المتعلقة بمراجعة القانون المعدني 33.13، وتفعيل الجور التنموي لمركزية الشراء والتنمية المنجمية لتافيلالت وفكيك وحماية المعدنيين من السماسرة والمضاربين خلال عملية بين مستخرجاتهم المعدنية.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع