المزيد
الآن
الغرامات المالية وصفة بنشعبون والباطرونا لاجبار المقاولات المتأخرة في أداء مس...
اقتصاد

الغرامات المالية وصفة بنشعبون والباطرونا لاجبار المقاولات المتأخرة في أداء مستحقاتها المالية‎

اسامة طايعاسامة طايع

اتفق كل اتحاد مقاولات المغرب ووزارة المالية  على فرض غرامات مالية تجاه المقاولات التي تتجاوز آجال أدائها المستويات المسموح بها قانونيا ، ذلك بهدف تسريع تنفيذ الإجراءات الهادفة إلى تقليص آجال الأداء. 

 وكان حجم المستحقات الخاصة بالمقاولات بلغ مستوى قياسي ، حيث عرفت سنة 2018  مستحقات متأخرة بمبلغ يناهز 392 مليار درهم ،  بينما وصل الى أكثر من 420 مليار درهم سنة 2019 وهو ما نبه له الاتحاد العام لمقاولات المغرب،  حيث 40 في المائة من الاختلالات تتعلق بالتأخر في الأداء الذي يشكل السبب الرئيسي في تصفية المقاولات

وهو ما يعطي معدل آجال الأداء يبلغ 202 يوما بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة،برسم سنة 2018،  و113 يوما بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة و88 يوما للمقاولات الكبرى.

واتفق الجانبان خلال الاجتماع الثالث لمرصد آجال الأداء، على تحويل عائدات هذه الغرامات  التي سيتم تخصيصها لدعم المقاولات مع الاشتغال على مراحل في إطار مسلسل خاص للفوترة بهدف الحد من التأخيرات غير الواضحة وكذلك الاعتماد التدريجي للإيداع الإلكتروني للفواتير على مستوى المؤسسات والمقاولات العمومية.

الاجتماع الذي حضره فضلا عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب كل من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي والمديرية العامة للجماعات الترابية وبنك المغرب والتجمع المهني للأبناك المغربية والخزينة العامة للمملكة ومديرية المنشآت العامة والخوصصة وفيدرالية غرف التجارة والصناعة والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة يندرج في إطار استمرار الديناميكية المنبثقة عن التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب 20  غشت 2018 والتي تدعو الإدارات العمومية والجماعات الترابية إلى أداء ما بذمتها من مستحقات تجاه المقاولات.

كما ناقش الاجتماع أهم التطورات التي تم تحقيقها من طرف السلطات العمومية وممثلي القطاع الخاص منذ إنشاء المرصد، وذلك من أجل ضبط آجال الأداء وتحسين مناخ الأعمال. 

وبحسب وزارة المالية شكل هذا الاجتماع فرصة لاعتماد إجراءات ملموسة من شأنها تقليص آجال الأداء بشكل مستدام في القطاعين العام والخاص.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع