المزيد
الآن
العثماني:تصور الحكومة للاتمركز الإداري شامل ومتكامل
روسي

العثماني:تصور الحكومة للاتمركز الإداري شامل ومتكامل

الرباط:دوزيمالرباط:دوزيم

قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة إن ورش اللاتمركز الإداري يعد لبنة أساسية في استكمال البناء الديموقراطي ببلادنا، والذي تضطلع فيه الجهوية المتقدمة بدور مركزي، باعتبارها رافعة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة.

وأضاف العثماني اليوم الاثنين 24 يونيو الجاري في الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب إن تصور الحكومة للاتمركز الإداري هو تصور شامل ومتكامل، لا يهم فقط نقل بعض الاختصاصات والسلط من المركز إلى المصالح اللاممركزة، بل يتعلق بتحول هيكلي في بنية النظام الإداري ببلادنا، من خلال تخويل هذه المصالح صلاحيات مهمة وأساسية في مجال التدبير المالي، وتحفيز الاستثمار، وإعداد وتنفيذ البرامج القطاعية، وتدبير الموارد البشرية.

ولفت رئيس الحكومة أن اللاتمركز الاداري سيمكن من إحداث قطيعة حقيقية مع نظام المركزية من خلال الحد من تمركز اتخاذ القرار على مستوى الإدارات المركزية، وحصر نشاطها في الوظائف الاستراتيجية المتمثلة في بلورة تصور السياسات العمومية، مع ترك تنفيذها وتنزيلها على المستوى الترابي إلى المصالح اللاممركزة.

وأشار العثماني إلى أن هذا الورش ، نموذج من الإصلاحات الكبرى التي تأخر إنجازها لسنوات، رغم الدعوات الملكية المتتالية لتنزيلها، حتى جاءت هذه الحكومة، فالتزمت بإنجازها في برنامجها الحكومي وفق تصور متكامل، تتجاوز آثاره الإصلاحية الإيجابية عمر هذه الولاية الحكومية.

وأردف العثماني قائلا،"قد أعلنت شخصيا عن هذا الإصلاح أمام المؤسسة التشريعية في أكثر من مناسبة، وانطلق العمل الجماعي لصياغة النصوص الضرورية والمصادقة عليها، قبل إحداث آليات التنزيل الفعلي وفق جدولة دقيقة ومواعيد محددة". إذن، يضيف رئيس الحكومة فهو إصلاح هام، وفق تصور واضح وشامل، تلى ذلك تواصل وإعلان عن الإجراء والتزام به، ثم العمل على الإنجاز الفعلي على أرض الواقع.  

السمات ذات صلة

آخر المواضيع