المزيد
الآن
الطاقة الريحية: مشروع هارماتان بالداخلة سيمكن المغرب من أن يصبح مركزا حقيقيا ...
طاقة

الطاقة الريحية: مشروع هارماتان بالداخلة سيمكن المغرب من أن يصبح مركزا حقيقيا للتكنولوجيا

وكالاتوكالات

 اعتبر الرئيس المدير العام لشركة سولونا تكنولوجي إيب تي دي / Soluna Technologies LTD السيد جون بليزير ، الأربعاء ، أن مشروع الطاقة الريحية "هارماتان" بمدينة الداخلة ، سيسمح للمغرب بتطوير صناعة البلوكشين ( Blockchain ) والمالية ، كما سيمكنه من أن يصبح مركزا حقيقيا للتكنولوجيا.

وقال السيد بليزر، خلال ندوة صحافية ، نظمت عن بعد ، خصصت لتقديم معطيات حول التقدم الحاصل بشأن مشروع محطة الطاقة الريحية “هارماتان” بمدينة الداخلة ، إن الشركة عملت منذ حوالي ثلاث سنوات على تطوير حقل ريحي بقدرة 900 ميغاوات على مساحة 10 آلاف هكتار في الداخلة ، مع حقل مشترك لمراكز البيانات المعيارية ، لافتا إلى أن هذه المراكز نفسها ستخصص لتوفير القدرة الحسابية للشبكات العالمية للبلوكشين .

وأضاف أن تكنولوجيا البلوكشين ، معتمدة حاليا من قبل أكبر المؤسسات المالية في العالم ، بما في ذلك JP Morgan Chase و PayPal و Goldman Sachs و Square و Inc و CME و Intercontinental Exchange. .

وقال إن هذا المشروع ، الذي سيتطلب استثمارا إجماليا بقيمة 2.5 مليار دولار ، لديه القدرة على خلق أكثر من 400 فرصة عمل عالية التأهيل ، مشيرا إلى أن سولونا تعتزم إنشاء مركز محلي للتميز يطور الخبرة بشأن تكنولوجيا blockchain .

وفي سياق متصل ، أكد الرئيس المدير العام ، أن هذا المشروع يتماشى مع توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل النهوض بموارد الأقاليم الجنوبية .

واستحضر في هذا السياق مقتطفات من الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء ، منها قول جلالته " سنواصل العمل على تطوير اقتصاد بحري حقيقي، بهذه الأقاليم العزيزة علينا؛ لما تتوفر عليه، في برها وبحرها، من موارد وإمكانات، كفيلة بجعلها جسرا وصلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي ... وفي هذا الإطار، يتعين الاستثمار في المجالات البحرية، سواء تعلق الأمر بتحلية ماء البحر، أو بالطاقات المتجددة، عبر استغلال مولدات الطاقة الريحية، وطاقة التيارات البحرية ".

وفي معرض تطرقه للتقدم الحاصل بشأن هذا المشروع ، أوضح أنه تم خلال السنوات الماضية ، بذل جهود كبيرة في تطوير هذا المشروع ، خاصة ما تعلق بقياس الرياح وفقا لمعايير ( la norme IEC ) ، ثم إجراء عملية المسح الطوبوغرافي ، علاوة على التوقيع على عقد هندسي مع شركة DNV GL الدولية ، التي تقدم خدمات لها صلة بعمليتي الاختبار والاستشارات ، معترف بها عالميا ، خاصة ، ضمن سلسلة قيمة الطاقة ، وفي مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقة .

وبعد أن ذكر بأن جنوب المغرب يشكل أحد أكثر المناطق الواعدة بخصوص إنتاج الطاقة المتجددة في العالم ، أبرز أن شركة سولونا تلتزم في إطار برنامجها الاجتماعي ، بتخصيص نسبة 1 بالمائة من عائداتها ، لمشاريع اجتماعية لفائدة الساكنة المحلية ، وذلك من خلال تمويل البنية التحتية من حول الموقع ، خاصة المدارس والمصحات ومراكز الترفيه .. إلخ.

وقال في الختام إن فوائد مشروع سولونا ستتجاوز الإطار الاقتصادي والمالي الصرف ، "ما دمنا نتوجه ضمن استثمارات مسؤولة اجتماعيا ، واحتياجات السكان المحليين ، مع وضع التنمية المحلية في قلب استثماراتنا ".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع