المزيد
الآن
صباحيات

الشهادة الطبية : اعرف ما لك وما عليك عندما يتعذر عليك الالتحاق بالعمل.. في "صباحيات"

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

خصصت سميرة البلوي الفقرة القانونية لهذا العدد للحديث عن الشواهد الطبية التي ينبغي على الأجير الإدلاء بها للمشغّل إذا تعذر عليه الالتحاق بالعمل، وذلك رفقة ضيفها الأستاذ محمد جمال معتوق.

الأستاذ معتوق قال أنه على الأجير، إن كان سيتغيب أكثر من 4 أيام عن العمل، أن يبرر سبب الغياب خلال 48 ساعة، فإذا قدم للمشغل شهادة طبية، عليه أن يحتفظ بالإشعار بالتوصل حتى يحمي نفسه، بحيث يكون لديه دليل يثبت أنه أبلغ المشغل، وقد يكون ذلك عن طريق صديق أو مفوض قضائي أو أي وسيلة أخرى يمكن بواسطتها إشعار رب العمل.

وبالنسبة لعدد الشواهد الطبية المسموح بها، أوضح الأستاذ معتوق أنه لا يوجد عدد محدد، ولكن الأجير، إذا كان مصابا بمرض حال دون تمكنه من العمل، فإن مدة غيابه لا ينبغي أن تتعدى 180 يوما متواصلة خلال سنة واحدة، وإذا تعداها بيوم واحد، فمن حق المشغل أن يعتبره في حكم المستقيل، لذلك على الأجير أن يلتحق بالعمل ولو ليوم واحد، ثم يستأنف التوقف عن العمل بسبب المرض.

ويبقى من حق المشغل أن يجري على الأجير فحصا طبيا مضادا، وإذا كانت نتيجة هذا الفحص مغايرة لما ارتآه الطبيب المعالج للأجير، يتم اللجوء إلى خبرة ثالثة للفصل بينهما، ومن جهة أخرى يمكن أيضا لشركة التأمين أن تطلب من الطبيب التابع لها أن يجرى فحصا مضادا. المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع في الفيديو التالي.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع