المزيد
الآن
كيف الحال

الريّادة.. 5 قوانين مفتاحها القلب في "كيف الحال"

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

في هذا العدد، تسلط الكوتش ربيعة الغرباوي الضوء على موضوع الريادة أو Leadership، وتتحدث عن آخر الأبحاث التي بينت أن هناك نوعين من الريادة، الأول مبني على الخوف والثاني على القلب.

الريادة تقتضي أن تأثيرك على الآخرين يأتي عن طيب خاطر وليس بالقوة، لأن هؤلاء يحبونك أو يرون فيك قدوة، وعندما يسيّر القائد الناس في العمل وهو خائف من عدم قيامهم بعملهم، أو في منزله وهو خائف من أن يكذب عليه أبناؤه فآنذاك نكون في النوع الأول أي الريادة المبنية على الخوف حيث يكون التسيير سلبيا.

في النوع الثاني، المبني على القلب، نتحدث عن 5 نقط أساسية نلخص حروفها الأولى في كلمة cœur ، وهي:

* Connexion: حيث ينبغي أن يتساءل الرائد حول ما إذا كان مرتبطا بالأشخاص المحيطين به سواء في الأسرة أو العمل، وما إذا كان ينتبه إليهم ويهتم بهم.

* Ouverture: الانفتاح، حيث يستمع لمحيطه ليعرف ما إذا كان مرتاحا من الناحية النفسية، لأننا في العادة نتكلم أكثر مما ننصت، والأصح هو أن نتعلم الإنصات للآخر.

* Engagement: الالتزام، ويمكن أن نطلق عليها "طاقة الشجاعة"، وهي التي تجعل الرائد يلتزم مع الناس ولا يتركهم عندما يكونون في حاجة إليه.

* Unique: وهنا تتحدث الكوتش ربيعة الغرباوي عن "نظرة المبتدئ" التي يجب أن تبقي دائما كطاقة داخلية، فكلنا نجيب مخاطبنا في مرات عدة ب "أعرف هذا الأمر" أو "أعرف ما ستقول"، وهو أمر غير صحي كما نشرح الكوتش الغرباوي.

* Rythme: الوتيرة، حيث يجب أن نتذكر دائما أن لكل واحد منا وتيرته الخاصة وفي جميع المجالات، لذلك لا ينبغي إطلاق أحكام على الآخرين أو الاستهزاء بهم.

المزيد من التفاصيل في هذا العدد من برنامج "كيف الحال". 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع