المزيد
الآن
الرباط بلا سيارات.. مبادرة بيئية للتحسيس بخطورة تلوث الهواء
بيئة

الرباط بلا سيارات.. مبادرة بيئية للتحسيس بخطورة تلوث الهواء

هشام بوعليهشام بوعلي

من أجل التحسيس بخطورة تلوث الهواء، الذي يكون مصدره السيارات، تجاوب عدد من ساكنة مدينة الرباط صباح اليوم الأحد 22 شتنبر، مع مبادرة ""يوم بدون سيارات". 

وعلى غرار عدد من المدن العالمية التي تحتفي بيوم 22 شتنبر كيوم عالمي بدون سيارات، نظمت جمعية شباب القرن الواحد والعشرين بالرباط، هذه المبادرة لـتكريس الوعي الجماعي بضرورة التحرك ضد التلوث الذي يحدثه تزايد حركة السير الخاصة بالسيارات، مع العمل على تحسين جودة الحياة من خلال جعل الفضاءات العمومية للمدينتين أقل تلوثا، وكذا تمكين الراجلين ومستعملي الدراجات العادية من الاقتراب أكثر من الفضاء الحضري .

وفي هذا السياق، قال رئيس جمعية شباب القرن الواحد والعشرين،عزيز فكاكي إن أهمية هذا اليوم هو تحسيس المواطنين بأهمية المحافظة على البيئة الانبعاثات الغازية. 

الجديد في هذه الدورة هو توسيع المسافة التي شملتها المبادرة والمشاركة الكبيرة لساكنة الرباط التي تفاعلت مع الحملة التواصلية التي قمنا بها. واستطعنا ايصال فكرة اليوم، حتى ان حركة السيارات مخففة اليوم بشوارع الرباط.

من جهته، قال المستشار بالجمعية، زين العابدين بنقنديل إن الجمعية ارتأت تنظيم هذه المبادرة في دورتها الثالثة توعية  وتحسيس المواطن باهميو يوم بدون سيارة، مبرزا ان الغاية هي التخفيف من السموم والمخلفات التي تصدرها السيارات في الهواء.

وأضاف المتحدث، "اليوم مر في ظروف جيدة، حيث ان هناك من فضل التنقل بالدراجات الهوائية، ومجموعة من الأشخاص اختاروا ممارسة الرياضة، وعموما مر في ظروف جيدة."

السمات ذات صلة

آخر المواضيع