المزيد
الآن
عاجل :
الدكاترة المعطلون يرفضون "اقصاءهم" من مباريات التعليم العالي
تعليم

الدكاترة المعطلون يرفضون "اقصاءهم" من مباريات التعليم العالي

دوزيمدوزيم

انتقد الاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين بالمغرب، ما اعتبره "سياسة اقصائية وتمييزاً"، تنهجها الحكومة ووزارة التعليم العالي خلال السنوات الأخيرة، وذلك على "إثر الإعلان عن عدد كبير من مباريات التعليم العالي الخاصة فقط بالموظفين الدكاترة".

واعتبر الاتحاد أن الإعلان عن هذه المباريات، تم "تحت ذريعة ما يسمى بالمناصب التحويلية" التي اعتبروها "تضرب مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، وتخرق المقتضيات الدستورية والمواثيق الدولية وكذا قانون الوظيفة العمومية (المادة 21 من مرسوم رقم(793-96-2)”. 

ودعا اتحاد الدكاترة المعطلين، في بلاغ صحافي، وزارة التعليم العالي "بإيجاد حلول جذرية وملموسة لهذه الفئة، بعيدا عن التدليس الحاصل في الأرقام التي لا تمت للواقع بصلة من خلال نشر مغالطات للرأي العام”، حسب ما جاء في البلاغ، كما طالبوا الوزارة الوصية، بالكشف عن حصيلة الدكاترة المعطلين الذين ولجوا الجامعات في السنوات الخمس الأخيرة، وذلك قصد التأكد من حجم المغالطات والإقصاء والتمييز الذي يتعرض إليه هؤلاء الدكاترة".

وطالب بلاغ الاتحاد، باعتماد "التمييز الإيجابي للدكاترة المعطلين، وتعديل المرسوم المنظم لمباريات التعليم العالي"، الذي اعتبروه "لا يضمن مبدأ تكافؤ الفرص"، مشيراً أن "الجامعة المغربية، تعطي مثالا سيئا للحكامة من خلال التسيب في تدبير مباريات التعليم العالي تحت ذريعة استقلالية الجامعة".

ودعا الدكاترة المعطلون، حسب المصدر ذاته، وزير التعليم لمراجعة ما وصفوه بـ”القرارات الكارثية، التي تم اتخاذها في الوزارتين السابقتين" محملّين إياه مسؤولية ،"ما ستؤول إليه الأوضاع في الأيام المقبلة إذا استمرت الوزارة الوصية في نهجها  التمييزي والإقصائي ضد الدكاترة المعطلين” على حد تعبيرهم. 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع