المزيد
الآن
إحداث مؤسسة خاصة بالفنانين في وضعية صعبة.. بوحسين: نتوخى التنزيل الفعلي لهذا ...
مجتمع

إحداث مؤسسة خاصة بالفنانين في وضعية صعبة.. بوحسين: نتوخى التنزيل الفعلي لهذا المشروع

غ.قغ.ق

كشف الحسن عبيابة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن قرب وزارة الثقافة والشباب والرياضة، إحداث مؤسسة خاصة للعناية بالفنانين والفنانات في وضعية اجتماعية صعبة.

وقال عبيابة، في ندوة صحفية عقب المجلس الحكومي،  "إن مجموعة كبيرة من الفنانين يعيشون وضعية صعبة، زرت عددا منهم علنا وسرا، واكتشفت أن العدد يتزايد، ويحتاجون لرعاية دائمة".

وفي هذا السياق، قال مسعود بوحسين، رئيس النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، "نتوخى التنزيل الفعلي لهذا المشروع على أرض الواقع"، مبرزا، أن فكرة إحداث مؤسسة تعنى بوضعية الفنانين هي فكرة كانت في السابق.

وتابع قائلا، في تصريح لموقع القناة الثانية: "نحن نتمنى فعليا أن تحدث هذه المؤسسة، وألا تكون فقط تصريحات من أجل التصريح".

وأضاف، "ينبغي على هذه المؤسسة التي تنوي الوزارة إحداثها بهدف الحماية الاجتماعية للفنانين أن تكون بنيتها كمثل مؤسسات الأعمال الاجتماعية المعمول بها في قطاع التعليم والعدل، وأن تعمل بشكل شمولي وليس حصرا على الفنانين الذين هم في وضع خاص".

وشدد بوحسين، على أن "الفنانين في حاجة ماسة إلى الحماية الأساسية والتكميلية ثم الخدمات الاجتماعية بالنسبة للفنانين في وضعية صعبة خاصة منهم الرواد".   

"النقابة سبق لها أن قدمت اقتراحات للوزارة بهدف النهوض بوضعية الفنانين عبر منظومة اجتماعية متكاملة كمؤسسة يكون مصادر تمويلها من نسب حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وعائدات الاقتطاعات الإجبارية التي ينص عليها قانون الفنان والمهن الفنية فضلا عن دعم الدولة" يقول بوحسين.

ويأتي هذا الخروج الحكومي بشأن إنشاء هذه المؤسسة الخاصة، بعد أن ظهر في الواجهة مجموعة من الفنانين يعيشون أوضاعا صحية واجتماعية جد هشة. 



 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع